نشرت "القناة 12" العبرية، مساء الجمعة، بنود اتفاق الإطار بين لبنان وإسرائيل والذي تم التوصل إليه مساء اليوم الجمعة في واشنطن.
وقالت القناة العبرية إن الاتفاق يتضمن البنود التالية:
- انسحاب إسرائيل من منطقتين داخل الخط الأصفر الجديد.
- لن تنسحب إسرائيل من مرتفعات شقيف.
- سكان لبنان لن يعودوا للبلدات داخل الخط الأصفر الأصلي (8-10 كم من الحدود جنوب الليطاني)
- الجيش الإسرائيلي لن ينسحب من الخط الأصفر حتى تجريد حزب الله من سلاحه.
- الاعتراف متبادل بين الحكومتين على سيادة كل دولة على أراضيها.
- الجيش اللبناني سيتسلم مناطق احتلها الجيش الإسرائيلي ونفذ فيها اقتحامات لكنه لا يتواجد فيها (أي لن نرى انسحابا فعليا للجيش).
وفي السياق، قال مسؤول سياسي رفيع المستوى إنه وبعد مفاوضات مطولة بين الولايات المتحدة وإسرائيل ولبنان، وقع ممثلو الدول الثلاث مساء الجمعة 26 يونيو إطارا ثلاثيا يهدف إلى التوصل إلى اتفاقيات مستقبلية بين إسرائيل ولبنان لإنهاء الصراع بين البلدين والتوصل إلى تسوية سلمية.
وأكد أن إسرائيل ستحافظ على منطقتها الأمنية داخل حدود الخط الأصفر في لبنان إلى حين نزع سلاح حزب الله والتنظيمات المسلحة الأخرى في لبنان، وزوال أي تهديد من لبنان لأراضي إسرائيل.
وسيُحافظ الجيش الإسرائيلي وفق المسؤول، على حرية العمل العسكري في جميع أنحاء المنطقة الأمنية للقضاء على أي تهديدات.
ووفق المسؤول السياسي، اتفقت إسرائيل ولبنان على منطقتين قرب الخط الأصفر اقترحهما الجيش الإسرائيلي، لتكونا بمثابة نموذج تجريبي لتفكيك حزب الله ونقل السيطرة على المنطقة إلى الجيش اللبناني، وهي منطقة خارج الخط الأصفر وجنوب نهر الليطاني، وأخرى خارج الخط الأصفر الأصلي وشمال نهر الليطاني.
كما ذكر مسؤول رفيع في رئاسة الوزراء الإسرائيلية، أن الاتفاق يشمل حرية عمل إسرائيلية في كل مناطق الخط الأصفر.
وبين المسؤول أن الاتفاق الثلاثي إنجاز لإسرائيل في مواجهة إيران التي أرادت فرض انسحاب أحادي الجانب على تل أبيب.
المصدر: RT + إعلام عبري
المصدر:
روسيا اليوم