آخر الأخبار

اسرائيل لم تدخل علي الطاهر.. وحزب الله في بعبدا؟

شارك

ساعات من المواجهة السياسية خاضها الوفد اللبناني في واشنطن حول بنود اشكالية.

ابرز هذه البنود المناطق التجريبية وسلاح حزب الله .

وفي المعلومات أن موقف لبنان جرت صياغته بعد لقاءات عدة جمعت اللواء حسن شقير بالعميد اندري رحال والنائب حسن فضل الله حيث كان صريحا واقتربت وجهات النظر. وتضيف المصادر المطلعة على خط بعبدا حارة حريك ان نجاح لبنان بانتزاع مطالبه في إطار العمل المشترك في واشنطن ، سيمهد لزيارة الحزب الى بعبدا.

اهم النقاط العالقة هو نزع سلاح حزب الله . تحدثت مصادر مطلعة على المفاوضات عن ان القوى اللبنانية تجمع على اعتماد صيغة: نزع سلاح الحزب هو شأن داخلي. وهذا ما لا توافق عليه اسرائيل بعد لانها تطلب ثمنا مباشرا وسريعا على مستوى تطبيق نزع السلاح قبل حصول الانسحاب.
هذا البند المرشح لأن يفجر المفاوضات ، يضاف اليه بند المناطق التجريبية.

مصادر عسكرية تحدثت للجديد قائلة إن هدف الجانب الاسرائيلي من اعلان سيطرته على علي الطاهر هو نسف المفاوضات، او بأحسن الاحوال ، إلزام الدولة اللبنانية والجيش اللبناني بالدخول الى المنشآت بحجة انه ينسحب منها شرط ان تكون مناطق تجريبية يدخلها الجيش تحت مراقبة اميركية.

وهو أمر ايضا يمكن له ان يفجر المفاوضات لان الجيش سبق ان اعلن موقفه وهو ان مناطق شمال الليطاني لا تعتبر مناطق تجريبية.

وبعد زعم الجيش الاسرائيلي انه أحكم سيطرته على تلة علي الطاهر، قالت مصادر عسكرية للجديد إن هذا الأمر غير صحيح وإن القوات الاسرائيلية لم تدخل الى هذه التلة.
الجديد المصدر: الجديد
شارك


حمل تطبيق آخر خبر

إقرأ أيضا