آخر الأخبار

اتفاق إيران.. نتنياهو يعلن احتفاظ إسرائيل بالمناطق العازلة وعون يؤكد أن محادثات واشنطن منفصلة

شارك

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على رابط المصدر للمشاهدة على الموقع الرسمي

في اليوم السابع على توقيع مذكرة التفاهم بين واشنطن وطهران، وبعد 116 يوما من اندلاع الحرب:


* قال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب اليوم إن إيران وافقت على عمليات تفتيش نووي "إلى أجل غير مسمى".
* نفت طهران أن تكون قد قدمت أي تنازل من هذا القبيل خلال المفاوضات التي جرت في سويسرا.
* أكد مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي أنها ستُجري عمليات تفتيش للمنشآت النووية في إيران في أقرب وقت ممكن.
* أظهرت بيانات ملاحية من منصة مارين ترافيك حركة عبور متزايدة للسفن عبر مضيق هرمز.
* اعتبر الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أن الأمر الأهم الآن هو أن إيران لن تمتلك سلاحا نوويا أبدا، وأضاف أن الأمور ستسير بشكل جيد فيما يتعلق بلبنان.
* أوضح البنك المركزي الإيراني أنه وفق اتفاقية موقعة تقرر الإفراج عن 12 مليار دولار من الأصول الإيرانية المجمدة في المرحلة الأولى، ثم الإفراج عما تبقى في المراحل اللاحقة.
* قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إن التقدم في مسار المحادثات سيقاس من خلال الالتزام بالتعهدات المتفق عليها وتنفيذها بدقة.
* أكدت الخارجية الإيرانية أنه جرى الاتفاق على آلية بمشاركة إيران وقطر وباكستان وأمريكا ولبنان لمنع التصعيد، مضيفة أن وقف الاعتداءات على لبنان جزء لا يتجزأ من مذكرة التفاهم وأن التزام أمريكا واضح بهذا الشأن.
* قال الدفاع المدني في جنوب لبنان للجزيرة إن شخصين قُتلا وأصيب آخر، جراء إطلاق القوات الإسرائيلية النار على لبنانيين في بلدة النبطية الفوقا جنوبي البلاد.

للاطلاع على التغطية السابقة، اضغط هنا


روبيو: لن تكون هناك رسوم تفرض في مضيق هرمز

16:16 (بتوقيت غرينيتش)

تصريحات وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو:


*

لدينا علاقات وطيدة مع دول الخليج ونشكرهم على دعمهم ونطلعهم على كل ما يتعلق بالمفاوضات مع إيران


*

نريد أن تعود الملاحة عبر مضيق هرمز بشكل مجاني وكل دول العالم تؤيدنا في ذلك


*

نتحدث مع شركائنا في الخليج ومذكرة التفاهم مع إيران ستطبق خلال 60 يوما


*

لدينا العديد من الخيارات ومنها فرض العقوبات على إيران إذا لم تلتزم بالاتفاق


*

لن تكون هناك رسوم تفرض في مضيق هرمز


* الرئيس ترمب يريد أن تلتزم إيران بمذكرة التفاهم وإلا فلديه العديد من الخيارات بينها العودة لفرض عقوبات
*

إسرائيل موجودة في لبنان لأن حزب الله يستهدفها بالصواريخ


*

اليوم لدينا مسار ثان وهو المفاوضات بين حكومة لبنان وإسرائيل ونأمل أن ينجح


*

سنساعد الحكومة اللبنانية في بسط سيطرتها على كامل أراضيها دون أي تدخل خارجي


*

الرئيس ترمب قال إنه يتوقع من إيران الالتزام بالمحادثات وأن تكون الصفقة واضحة وجيدة


*

اللجنة الفنية ستعود إلى سويسرا يوم 29 الشهر الجاري لاستئناف المحادثات مع إيران


*

إسرائيل تعلم ما نفعله بالنسبة لمذكرة التفاهم وتعلم بالخطوط الحمراء التي وضعها الرئيس ترمب


*

المحادثات الفنية مع إيران تتعلق بالملف النووي والعقوبات


نائبة بريطانية: علينا تقوية لبنان وعلى إسرائيل الانسحاب

15:56 (بتوقيت غرينيتش)

رئيسة لجنة الشؤون الخارجية بمجلس العموم البريطاني إميلي ثورنبيري للجزيرة:


* لا حل للوضع في لبنان إلا عبر مسار دبلوماسي
*

من الضروري دعم الحكومة اللبنانية في فرض سلطتها


*

أي فراغ في جنوب لبنان يجب أن يملأه الجيش وقوة دولية


*

علينا تقوية لبنان ومن أجل ذلك على إسرائيل الانسحاب


*

على إيران التوقف عن التأثير في الوضع بجنوب لبنان


*

علينا دعم مساري التفاوض بشأن لبنان بسويسرا وأمريكا




تحليل.. لماذا تتمسك إسرائيل بالبقاء في مواقعها جنوب لبنان؟

14:59 (بتوقيت غرينيتش)

رغم تقدم المسار السياسي والدبلوماسي وتحقيق تفاهمات بين أمريكا وإيران، فإن إسرائيل تواصل رفضها الانسحاب من لبنان.

وفي السياق، أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قبل قليل أن الجيش سيحتفظ بالمناطق الأمنية العازلة في جنوب لبنان، وقال "لا يزال هناك ما يجب علينا فعله في لبنان".

فلماذا تتمسك إسرائيل بالبقاء في مواقعها جنوب لبنان؟



إضغط هنا لمشاهدة كافة التحديثات
الجزيرة المصدر: الجزيرة
شارك

أخبار ذات صلة



حمل تطبيق آخر خبر

إقرأ أيضا