قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن حركة الملاحة في العام المالي الحالي 2025-2026، شهدت زيادة 10% بأعداد السفن، و22% في الحمولات، مقارنة بالعام المالي الماضي 2024-2025.
وقال خلال مداخلة هاتفية على برنامج «الساعة 6»، المذاع عبر قناة «الحياة»، مساء الأحد، إن الإيراد الدولاري للقناة قُدّر بنحو 4 مليارات و670 مليون دولار، بزيادة 23% عن العام المالي الماضي 2024-2025، معقبًا: «إحنا بنتكلم على مقارنة بسنة برضو مكنتش كويسة.. بس هي أحسن من السنة اللي فاتت».
وأوضح أن الاجتماع الرئاسي اليوم، تطرق إلى وصول سفينة الإمداد البحري للخدمات البترولية "فخر1"، والمُجهزة لتنفيذ أعمال الاستكشاف الجغرافي، والاستكشافات البترولية وغيرها، مضيفًا: «إحنا جايبينها لينا إحنا تشتغل لصالح شركات البترول».
وأضاف أن حمولة هذه السفينة تُقدر بـ2200 طن، بطول 64 مترا، وأنها مُجهّزة لإعاشة نحو 60 فردًا، مضيفًا أن طاقمها مكّون من 20 فردًا فقط، وتُستخدم كفندق عائم لمنصات البترول التي لا تتوافر بها إقامة.
- توجيهات رئاسية بإنشاء أتوبيسات ولانشات للنزهة النهرية بالقاهرة
ونوّه إلى تعاقد الهيئة مع الشركة الصينية المصّنعة للسفينة على شراء سفينة أخرى "فخر 2"، والمتوقع استلامها بحلول نهاية 2027، مضيفًا: «دي طبعًا هتبقى إضافة جديدة يبقى عندنا 2 من سفن الاستكشافات البترولية».
وتطرق إلى توقيع برتوكول مع محافظة القاهرة، على بناء 5 أتوبيسات نهرية وفق التوجيهات الرئاسية، والتي سيُصنع 3 منها داخل ترسانات الهيئة، فيما يُصّنع البقية داخل ترسانة البحر الأحمر التابعة للقطاع الخاص.
وتابع أن تسليم أول أتوبيسين سيتم في 15 يناير 2027، مضيفًا أن الرئيس وجّه أيضًا بتنفيذ لانشات للنزهة النهرية بسعة تُقدر بنحو 54 فردًا، وأنها ستُجهز بصالون داخلي، وقاعة اجتماعات، بالإضافة إلى المطعم.
وأردف أن تنفيذ هذا المشروع سيتم بالتعاون مع إحدى الشركات الصينية، والتي ستورد أحد هذه اللانشات، فيما ستتولى الهيئة مسئولية تصنيع 4 آخرين محليًا.
- تعاقدات لبناء 100 سفينة صيد أعالي البحار
وفي سياق آخر، تحدث ربيع عن تعاقدهم مع شركة ترسانة جنوب البحر الأحمر لبناء 100 سفينة صيد أعالي البحار، موضحًا أن الشركة ستتولى مسئولية بناء 50 سفينة منها بطول 50 مترًا، فيما تتولى الهيئة مسئولة الـ50 الأخرى بأطوال تتراوح بين الـ25 والـ30 مترًا.
ونوّه إلى أن هذه السفن ستستخدم للصيد بمناطق أعالي البحار بالاتفاق مع بعض الدول الإفريقية، كالسنغال والصومال، وغيرها، مؤكدًا: «كل دول في اتفاقات معاهم إن إحنا نعمل عملية الصيد عندهم بالاتفاق معهم».
وأشار إلى استعدادهم لاستلام أول سفينتين بهذا المشروع بطول 50 مترًا، نهاية الشهر الجاري، على أن يتم تسليم 2 آخرين بنهاية العام، مضيفًا أن المرحلة الأولى تتكون من 12 سفينة، وأن الهيئة ستعمل على إنتاج السفن بطولي 25 و30 مترًا.
ونوه إلى امتلاك هذه السفن لأحدث أجهزة صيد، وكشف الأسماك قبل إطلاق هذه الأجهزة، بالإضافة إلى ثلاجات للحفاظ على هذه الأسماك، قائلًا: «بيبقى فيهم زي سونار بيقدر يكتشف تجمعات السمك في المناطق أو في البحر».
وتابع أن مُعظم الكميات المحفوظة على هذه المراكب، ستُوجّه للتصدير، قائلًا: «النسبة الأكبر إن شاء الله هتبقى تصدير».
وفي سياق منفصل، قال إن الاجتماع الرئاسي اليوم تناول الربط بين ضفتي قناة السويس عبر افتتاح كوبري النصر العائم 2، والذي يربط بين بورسعيد وبورفؤاد، والمُجهز لعبور 25 ألف مركبة يوميًا.
وأردف أن افتتاح هذا الكوبري تم لتخفيف التكدس عن كوبري النصر1، قائلًا: «الحمد لله افتتحناه وفعلا لاقى قبول من أهالي بورسعيد وبورفؤاد».
- المفاوضات الأمريكية الإيرانية ستؤدي لعودة الملاحة بقناة السويس
وذكر ربيع أن المفاوضات الأمريكية الإيرانية، وعودة الملاحة تدريجيا بمضيق هرمز، سيؤدي لعبور السفن عبر مضيق باب المندب وقناة السويس، بدلًا من طريق رأس الرجاء الصالح.
واختتم قائلًا: «بقى في اتفاق إن السفن تعبر بدون ما يبقى عليها دفع رسوم في تأمين ليها مبقاش في اضطرابات في المجرى الملاحي اللي هو مضيق هرمز أو باب المندب كل دا حسن عملية الملاحة والسفن بدأت تعبر تاني بدلا من رأس الرجاء الصالح ترجع تاني تعبر في باب المندب وقناة السويس».
المصدر:
الشروق