آخر الأخبار

"الصحة": أكثر من 2.1 مليون مواطن استفادوا من مبادرة الرعاية الصحية لكبار السن

شارك

أكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن الدولة المصرية تنظر إلى كبار السن باعتبارهم ثروة إنسانية وخبرات متراكمة يجب الحفاظ عليها، مشيرًا إلى أن مبادرة رئيس الجمهورية للرعاية الصحية لكبار السن تستهدف تحسين جودة الحياة الصحية للمواطنين الذين تجاوزوا 65 عامًا، موضحا أن المبادرة لا تقتصر على علاج الأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر، بل تشمل أيضًا الوقاية والكشف المبكر والحفاظ على الصحة النفسية للمسنين.

وأضاف عبد الغفار، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة إكسترا نيوز، أن المبادرة تقدم خدماتها مجانًا بالكامل، وتشمل الكشف المبكر عن ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري وأمراض واعتلال الكلى وارتفاع الدهون في الدم والأنيميا وسوء التغذية، إلى جانب فحص النظر واكتشاف مشكلات الإبصار وتقييم صحة الفم والأسنان، متابعا أن المبادرة تتضمن كذلك تقييمًا للحالة النفسية والمعرفية، يشمل الكشف المبكر عن الخرف ومرض ألزهايمر والاكتئاب واضطرابات الذاكرة، بالتزامن مع الفحوصات العضوية.

وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان إلى أن المبادرة انطلقت في أكتوبر 2022، واستفاد منها حتى الآن أكثر من مليونين و100 ألف مواطن من خلال أكثر من 860 مركزًا ووحدة للرعاية الصحية الأولية موزعة على جميع محافظات الجمهورية.

وأوضح أن الفحص يتم بصورة دورية كل 6 أشهر، فيما يتم تحويل الحالات التي تحتاج إلى فحوصات متقدمة أو تدخلات علاجية وجراحية إلى المستشفيات المتخصصة، مؤكدًا توفير زيارات ميدانية لغير القادرين على الحركة بالتنسيق مع وحدات الرعاية الصحية في مناطق إقامتهم.

الفجر المصدر: الفجر
شارك

أخبار ذات صلة



حمل تطبيق آخر خبر

إقرأ أيضا