آخر الأخبار

تقرير يؤكد حقيقة استهداف الجيش لبص بمسيرة واحتراق ركابه المدنيين

شارك الخبر

 

أكد تقرير حقيقة حادثة إحتراق البص التي تناولتها الوسائط خلال الأيام القليلة الماضية، والتي حدثت جنوب الخرطوم عند إرتكاز التريعة التابع لقوات الدعم السريع، ونوه بأن البص تم استهدافه من قبل الجيش بواسطة مسيرة وأن جميع ركابه كانوا مواطنين مدنيين مسافرين من مدينة ربك بولاية النيل الأبيض إلى العاصمة الخرطوم، على عكس إدعاءات الجيش التي قالت إن البص كان على متنه جنود وقادة تابعين لقوات الدعم السريع .

نص التقرير:

تقرير عن حادثة قصف بص ركاب بمسيرة

محمد خليفة

‼️رشح قبل أيام في مواقع التواصل الاجتماعي خبر مفاده أن طائرة مسيرة قامت بقصف بص للركاب من نوع رتاون، بالقرب من منطقة طيبة جنوب الخرطوم، قامت صفحات محسوبة على الدعـم السريـع بنشر مقطع فيديو ذيّلته بتعليق أن مسيرة تتبع للجيش قامت بقصف البص وأن البص يحمل ركاب مدنيين، و أنّ المسافرين لقوا حتفهم حين اشتعلت النيران في البص، بعدها خرجت صفحات محسوبة على الجيش بنشر خبر مفاده أن مسيرة تابعه للجيش قامت بقصف بص كان على متنه جنود وقادة تابعين لمليشيا الدعـم السريـع، ثم قامت فتاة سودانية ناجية من حريق البص، بكتابة منشور علي صفحتها بالفيسبوك ذكرت فيه أنها كانت ضمن ركاب البص وتحسرت على وفاة عدد من المواطنين الذين كانوا على متنه بهذه الفظاعة وأنها هي وأخواتها قد نجوا بإعجوبة.

‼️لذلك كان لابد من إجراء بحث مستقل للتدقيق في حقيقة الأمر، وتفاصيل ما حدث، عمل معي علي التقصي فريق عمل لجمع المعلومات و التحري من صدقيتها.

🔷 مهمة هذا التقرير الإجابة علي ثلاثة أسئلة أساسية:-
1/ صحة وقوع الحادثة.
2/ ماهية من كانوا على متن البص.
3/ من هي الجهة التي قامت بقصف البص.

❗توزعت المهام بين أعضاء فريق العمل لإنجاز التقرير بشكل مهني و مستقل لتبيان الحقيقة و إبرازها كما هي، فتوصل فريق البحث و التقصي للخلاصات الآتية.

❗هنالك رحلات تسير بشكل راتب من ولاية النيل الأبيض إلي ولاية الخرطوم، تتخذ خط سير معتاد بالطريق الرئيسي، ربك، الدويم، الخرطوم، تنتهي بحي مايو بالخرطوم.

❗تحرك البص موضوع تقريرنا من ربك قاصداً الخرطوم، عبر البص منطقة الأعوج التي تبعد تقريبا 133 كلم من ربك ، حيث آخر إرتكاز لقوات الجيش. بعدها دخل البص لمناطق سيطرة قوات الدعم السريع، وفي أول إرتكاز حدث أمر غريب، ففي أثناء عملية تفتيش البص من قبل قوات الدعم السريع، عثرت المفتشون على هاتف إحدي الفتيات حوي صورة لأحد جنود الجيش ذكرت انه ابن خالتها، فقاموا بإنزالها من البص هي وأمها وأخوانها الإثنين، وقامت القوات بضربهم جميعاً وإحتجازهم، و أمرت البص بالتحرك و تحفظت علي الأسرة بطرفها قيد التحري.

❗وصل البص لمدخل ولاية الخرطوم عند إرتكاز التريعة جنوب الخرطوم، جدير بالذكر إن إرتكاز التريعة عبارة عن نقطة تفتيش تابعه لقوات الدعم السريع، توقف البص للتفتيش الدقيق، حيث يقوم الجنود بإنزال المسافرين وكل العفش المصاحب، ليقف الركاب كلُ شخص خلف العفش المسئول عنه، جرت عمليات التفتيش كالمعتاد، خضع الجميع للإجراءات و تبقت مجموعة أخيرة من المسافرين علي الأرض تنتظر دورها في التفتيش.

❗بينما ذلك يحدث، قامت مسيرة تتبع للجيش بقصف بص الركاب عن طريق قذيفتين، سقطتا تباعا، إحدي القذيفتين أخذت طريقها إلي مقدمة البص والأخري سكنت منتصف البص تماماً … إحترق البص تماماً و تفحم، و لقي جميع من بالبص حتفه، عدا فتاة ورجل، تعرضا لإصابات خطيرة، و لا يزالا على قيد الحياة.

❗إذن، كل من كان داخل البص توفى نتيجة القصف عدا الفتاة و الرجل، ونجي من البص الام واولادها الاثنين وبنتها المتحفظ عليهم بتفتيش الأعوج، و مجموعة الأشخاص السبعة الذين تم إنزالهم في إرتكاز تفتيش الدعم السريع بالتريعه، حصيلة الناجين ثلاثة عشر شخص، دون ذلك فجميع من كان بالباص بمجموع ثمانية و عشرين شخص لقي حتفه، فقد تحول البص الي رماد بعد أن تعالي الدخان ليلتحم بمواكب دخان الحرب في السودان، الأطفال والنساء وكبار السن، الرجال و الشباب، جميعهم احترقوا في مأساة سودانية جديده تضاف إلي أخري كثيرة من جراء الحرب.

‼️أدناه قائمه بأسماء المتوفين و المصابين في حادثة إحتراق البص الكارثية، من بينهم أسر كاملة و كذلك أطفال لم نتحصل علي أسماءهم:

🔷 المتوفين :-
1/ عماد الدين آدم / سائق البص
2/ سامر عبدالرحمن/ مضيف البص
3/ محمد قمر الدين
4/ موسي عبدالله عيسي
5/ مروي موسي عبدالله
6/ محمد موسي عبدالله
7/ الصافي حمد السيد
8/ فاطمة الخير الشريف
9/ مزن عبدالكريم موسي
10/ عائشة حماد التوم
11/ سيف الدين عبدالمنعم
12/ والي الدين موسي آدم
13/ عبدالمنعم والي الدين
14/ رشيدة والي الدين
15/ محمد والي الدين
16/ عبدالقادر أحمد عبدالقادر
17/ عوضية أحمد عبدالقادر
18/ فاطمة موسي الشيخ
28/ بالإضافة لعشرة أطفال صغار كانوا في البص توفوا جميعاً.

🔷 أسماء الناجين الذين تم إنزالهم في تفتيش الدعم السريع الأول في الأعوج:-
1/ الياس على داؤود
2/ الفاضل النميري داؤود
3/ زلفة النميري داؤود
4/ أم سلمة أحمد

🔷 قائمه الناجين الذين تم إنزالهم لإجراء التفتيش بالتريعه لحظة القصف:
5/ أفراح النميري داؤود
6/ صفاء النميري داؤود
7/ رماح النميري داؤود
8/ ستنا أحمد
9/ سلمى أحمد
10/ رانيا إبراهيم
11/ مني محمد أبكر

🔷 ناجيان كانا داخل البص أثناء قصف المسيرة :-
12/ مشاعر إدريس المكي، إصابات خطيرة جدا في الوجه والصدر
13/ عبدالكريم موسي عبدالله، وإصابته خطيره أيضا..

‼️ خلاصة الأمر، فحادثة إحتراق البص بجميع ركابه حقيقة، أصابت الهدف إذ كان مواطنين سودانيين مسافرون من مدينة ربك بولاية النيل الأبيض إتخذت الطريق الموازي للنيل الأبيض قاصدةً مقرن النيلين المعبئين بدماء السودانيين، هي حرب علي أجساد السودانيين، من كان ببيته فهو ليس آمناً من قصف الدعم السريع ولا ناجياً من طيران الجيش، و لن ينج المسافر، ولا يحوي البص قواتاً للدعم السريع، مع ذلك تم قصفه بمسيرات بكل تأكيد تتبع للجيش، فعلي أي أساس أُعتبر المواطنون هدفاً عسكرياً؟.

🔷 شكرا لكل من ساهم في إنجاز هذا التحقيق، شهود العيان، والمصادر الخاصة، مدنية وعسكرية، ولكل من ساعد في إخراج هذا التقرير، الذي عبره توصلنا لحقيقة قصة بص الموت بالتفصيل.

 

الراكوبة المصدر: الراكوبة
شارك الخبر

إقرأ أيضا