آخر الأخبار

إطلاق حملة توعوية حول الاستخدام الآمن لبطاقة "الذهبية"

شارك الخبر

من المقرر أن تطلق مؤسسة بريد الجزائر، الثلاثاء، حملة توعوية حول الاستخدام الآمن والموثوق لبطاقة “الذهبية” وتطبيق “بريدي موب” بهدف التحسيس بأهمية توخي الحيطة والحذر، تفاديا لكل أشكال النصب والاحتيال.

وستشمل هذه الحملة التي تتم بالشراكة مع عدة قطاعات معنية، أنشطة وتظاهرات جوارية، خاصة على مستوى الجامعات ومكاتب البريد، فضلا عن أبواب مفتوحة وزيارات ميدانية وكذا تقديم حصص عبر وسائل الإعلام.

وخلال ندوة صحفية نظمت الاثنين، بمقر بريد الجزائر بالعاصمة، أشار رئيس الديوان بوزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، محمد تلايلف، إلى أن عدد مستعملي بطاقة “الذهبية” تجاوز 13 مليون مستخدم بعدما كان في سنة 2020 في حدود 6 ملايين فقط.

وأوضح في ذات السياق أنه من المرتقب أن يصل استعمال الدفع الإلكتروني مع نهاية السنة الجارية إلى 80 مليون عملية بعدما كان لا يتجاوز 5 ملايين عملية، مبرزا أهمية تنظيم هذه الحملة التحسيسية من أجل الاستعمال السليم والآمن لبطاقة “الذهبية” بعد أن تم –مثلما قال– تسجيل “عدة عمليات نصب واحتيال بسبب سوء استعمال هذه البطاقة”.

من جهته، كشف النقيب عطاف محمد الأمين، مختص في مكافحة الجرائم السيبرانية بقيادة الدرك الوطني، أنه تم منذ بداية السنة الجارية، معالجة أزيد من 1100 قضية نصب واحتيال من بينها 210 قضية تخص فتح حسابات عبر تطبيق “بريدي موب” وتحويل أموال من حسابات الضحايا.

وأكد أنه بالرغم من أن تطبيق “بريدي موب” مؤمن إلا أن الحلقة الأضعف من خلال كل القضايا التي تمت معالجتها هو المستخدم الذي يقدم المعلومات السرية الخاصة ببطاقته “الذهبية”، داعيا الى “عدم تقاسم تلك المعلومات حتى مع أقرب الأشخاص”.

بدوره، أوضح محافظ الشرطة أمين بلخيري، مختص في الجريمة الإلكترونية بالمديرية العامة للأمن الوطني، أن عدد الجرائم السيبرانية في “تزايد مستمر”، مشيرا إلى أنه تم خلال سنة 2023 معالجة 5130 قضية.

وبخصوص قضايا النصب والاحتيال، كشف السيد بلخيري أنه “تمت معالجة 1130 قضية أغلبها يخص بيع وشراء السلع، عروض عمل وتأشيرات إلى الخارج”.

للإشارة، سيعمل المختصون خلال هذه الحملة التوعوية على تقديم معلومات ونصائح لمستخدمي بطاقة “الذهبية” وتطبيق “بريدي موب” لتوعيتهم بعدم تقاسم معطياتهم الشخصية والتأكد من تحميل التطبيقات الرسمية وكذا تجميد البطاقة وتقديم شكوى لدى مصالح الأمن المختصة في حال التعرض للنصب أو الاحتيال.

الإخبارية المصدر: الإخبارية
شارك الخبر

إقرأ أيضا