آخر الأخبار

محلل سياسي لـ"الراكوبة": الاتفاقيات التي وقعها عبد الواحد نور هدفها الوصول للسلطة

شارك الخبر

 

الراكوبة: رشا حسن

قال أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية بالجامعات السودانية، د. راشد محمد علي الشيخ، إن الاتفاقيات التي وقعها عبد الواحد محمد نور خلال الأيام الماضية تهدف إلى الوصول إلى السلطة.

وأشار الشيخ في تصريح لـ”الراكوبة” إلى أن التحالفات تعد تحركات سياسية تهدف إلى بناء قاعدة سياسية، ولديها قوة عسكرية على أرض الميدان مع أذرع سياسية. واعتبر وجود هذه القوة تكويناً لجبهة تتشارك فيها المنظومات السياسية مع القوة العسكرية الموجودة.

وأضاف أن التوقعات تشير إلى أنه في حال عقد مائدة مستديرة، قد تتشكل كتلة متحالفة تجلس مع بعضها حول هذه المائدة، وستعمل على الوصول إلى سدة الحكم.

وأوضح أن هذه التحالفات، من خلال الضغط على طرفي القتال ودفعهما إلى اتخاذ قرارات بدخول المفاوضات، قد تسهم في إيقاف الحرب. لكنه أشار إلى أن التحالفات نفسها، دون أدوات ضغط، لن توقف الحرب، ويجب عليها استخدام القوة لتحقيق الضغط المطلوب.

وقد أصدر الحزب الشيوعي السوداني وحركة جيش تحرير السودان بقيادة عبد الواحد محمد أحمد النور، أمس الأول، بياناً مشتركاً شددا فيه على التزامهما بالعمل بجدية لإنهاء النزاع المسلح وفتح الممرات الإنسانية. كما أكدا على أهمية تشكيل جبهة مدنية عريضة لمواجهة الانقسامات السابقة والتحالفات التي أثرت سلباً على البلاد.

الراكوبة المصدر: الراكوبة
شارك الخبر

إقرأ أيضا