آخر الأخبار

العراق يقترب من إنهاء مهمة التحالف الدولي والبرلمان يؤكد: أحداث المنطقة لن تؤثر

شارك الخبر

بغداد اليوم - بغداد 

أكدت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، اليوم الاثنين (23 أيلول 2024)، إن إنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق تأتي بعد تحسن الأوضاع الأمنية، فيما أشارت إلى ان الأحداث الأخيرة بالمنطقة لن تؤثر على هذا الانسحاب.

وقال عضو اللجنة النائب علاوي البنداوي في حديث لـ"بغداد اليوم"، انه "قريباً جداً سيتم الإعلان عن انتهاء مهمة التحالف الدولي في العراق، كما ان مهمة التفاوض الحاصلة هي لانهاء مهمة هذا التحالف والامر الاخر اخراج ما تبقى من قوات اجنبية من الأراضي العراقية كافة".

وبين البنداوي ان "انهاء مهمة التحالف الدولي في العراق تأتي بعد تحسن الأوضاع الأمنية والسيطرة العسكرية الكاملة للقوات العراقية، لافتا إلى أن التطورات الأخيرة الحاصل في المنطقة، لن تؤثر على هذا الانسحاب، خاصة في ظل وجود إصرار عراقي حكومي وسياسي على الإسراع بحسم هذا الملف، لضمان استقرار العراق".

واشاد النائب عن تحالف الفتح مختار الموسوي، يوم الأربعاء (24 تموز 2024)، بإصرار وجدية الحكومة في حسم ملف اخراج القوات الأجنبية من العراق.

وقال الموسوي في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "الحكومة العراقية برئاسة محمد شياع السوداني جادة وعازمة على انهاء ملف اخراج القوات الأجنبية من جميع الاراضي العراقية بأسرع وقت ولهذا هي تحاور وتفاوض الجانب الامريكي بوتيرة عالية جداً".

وأضاف انه "بكل تأكيد الجانب الامريكي يسعى إلى المماطلة والتسويف، لكن مقابل ذلك هناك أرادة حكومية عراقية لحسم الملف مدعومة سياسيا وشعبيا، ولا يمكن القبول باي شكل من الأشكال ببقاء اي قوة اجنبية تحت اي مسمى كان".

وبالرغم من إعلان ان انهاء مهمة التحالف الدولي في العراق أحد اهم محاور زيارة السوداني الى واشنطن والتي جرت منتصف نيسان الماضي، الا ان الجزء الأكبر من الأحاديث والنقاشات ومذكرات التفاهم الموقعة ركزت على إيجاد او انتقال العلاقة من الجانب الامني الى جوانب تنموية اخرى، ولم تتضمن انهاء التعاون الأمني بالكامل، فيما تنفي التصريحات الامريكية أي حديث او نية للانسحاب التام من العراق.


بغداد اليوم المصدر: بغداد اليوم
شارك الخبر

إقرأ أيضا