آخر الأخبار

الضفة الغربية تغلي.. بريطانيا تهدد المتطرفين بعقوبات جديدة

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي



على وقع استمرار العمليات العسكرية في قطاع غزة المحاصر، لم تهدأ التوترات في الضفة الغربية ولا الاقتحامات الإسرائيلية لمناطقها ولا حتى عنف المتطرفين بحق الفلسطينيين.

عقوبات جديدة محتملة

فقد أعلن وزير الخارجية البريطاني ديفيد لامي، اليوم الأحد، أن بريطانيا ستبقي قيد المراجعة فرض عقوبات جديدة محتملة على مستوطنين إسرائيليين في الضفة الغربية، وستتخذ إجراءات إذا لزم الأمر، مضيفا أنه يشعر بالقلق إزاء الأفعال التي تؤدي إلى تأجيج التوتر.

وأشار لامي إلى أن الحكومة الجديدة سوف تتبنى نهجا مماثلا، قائلا إن فرض عقوبات أخرى أمر ممكن.

كما تابع أنه على الرغم من المخاوف الأمنية الحقيقية التي تشعر بها إسرائيل في الضفة الغربية، فإن هناك قلقا كبيرا من سلوك التصعيد وتأجيج التوتر.

وقال لامي "أنا واضح تماما. إذا وجب علينا اتخاذ إجراء، فإنناسنتخذه. أجري مناقشات مع شركائنا من دول مجموعة السبع بشكل خاص والشركاء الأوروبيين بشأن هذا الأمر".

كذلك تابع أن أمر العقوبات قيد بعد قلق عميق جدا، وفق تعبيره.

الضفة الغربية تغلي

يذكر أن بريطانيا كانت أعلنت فرض عقوبات على مستوطنين إسرائيليين في فبراير/شباط، ومايو/أيار، هذا العام بسبب ما قالت إنه ارتكاب جماعات متطرفة من المستوطنين أعمال عنف ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية.

أما لامي، فتولى منصب وزير الخارجية في يوليو/ تموز بعد فوز حزب العمال في الانتخابات.

وتشهد الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل منذ عام 1967 تصاعداً في العنف منذ أكثر من عام، لكن الوضع تدهور منذ اندلعت الحرب بقطاع غزة في السابع من أكتوبر 2023 إثر الهجوم الذي شنته حركة حماس على مستوطنات وقواعد عسكرية إسرائيلية في غلاف غزة.

وقتل منذاك ما لا يقل مئات الفلسطينيين برصاص المستوطنين والقوات الإسرائيلية، حسب بيانات رسمية فلسطينية.

كما تزايدت اعتداءات المستوطنين المتطرفين على المدنيين الفلسطينيين، ما دفع الإدارة الأميركية إلى فرض عقوبات على عدة مجموعات.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا