آخر الأخبار

للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب في غزة.. "أسباب" تخطي بلينكن إسرائيل في زيارته العاشرة

شارك الخبر

في زيارته العاشرة إلى الشرق الأوسط منذ هجمات حماس في السابع من أكتوبر، لم يتوقف وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، في إسرائيل، وهو تغيير استراتيجي ملحوظ في دبلوماسية واشنطن التي أثارت تساؤلات حول طبيعة العلاقات بين البلدين في هذه المرحلة الحساسة.

ووفقا لتحليل صحيفة "نيويورك تايمز"، يعكس تجاوز بلينكن لإسرائيل لأول مرة في زياراته السابقة منذ بدء الحرب مجموعة من العوامل، من بينها الجمود في المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار في غزة، وازدياد التوترات بين حكومة بنيامين نتانياهو وإدارة الرئيس الأميركي جو بايدن، بالإضافة إلى تعقيدات أخرى مرتبطة بمواقف إسرائيل تجاه الصراع الدائر.

جمود في المفاوضات

على رأس أولويات إدارة بايدن في الأشهر الأخيرة كان السعي للتوصل إلى وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس في غزة. 

لكن على الرغم من المفاوضات المكثفة، لم تُحرز الجهود الأميركية تقدما ملموسا بسبب تعنت الطرفين وتزايد العداء المتبادل، مما أدى إلى حالة من الجمود السياسي.

ويبدو أن إدارة بايدن أصبحت تدرك عدم جدوى الاستمرار في الضغط المباشر على الحكومة الإسرائيلية في هذه المرحلة، خاصة أن نتانياهو قد أبدى مرارا ترددا في الالتزام بالاتفاقيات التي تدعمها الولايات المتحدة.

فخلال لقاءات سابقة بين بلينكن ونتانياهو، كانت هناك وعود متكررة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بدعمه لمبادرات وقف إطلاق النار بحسب ما أعلن وزير الخارجية الأميركي حينها.

ولكن، وبعد مغادرة بلينكن البلاد، كانت التصريحات الإسرائيلية تتناقض مع ما تم الاتفاق عليه، مما أدى إلى تآكل الثقة في جدوى هذه الاجتماعات.

على سبيل المثال، بعد آخر لقاء بين بلينكن ونتانياهو في أغسطس، خرجت تقارير تفيد بأن الأخير تعهد بعدم سحب القوات الإسرائيلية من "ممر فيلادلفيا" على حدود غزة مع مصر، رغم الضغوط الأميركية لإدخال هذا البند ضمن اتفاق وقف إطلاق النار.

ويومي الثلاثاء والأربعاء، انفجرت أجهزة اتصالات لاسلكية محمولة و"بيجر" تابعة لحزب الله مما أدى إلى مقتل 30 على الأقل وإصابة الآلاف، في الوقت كان فيه مبعوث آخر لإدارة بايدن، عاموس هوكستين، في إسرائيل يحث الحكومة على عدم تصعيد صراعها مع الجماعة اللبنانية.

حديث عن "خيبة أمل".. كيف تقرأ إدارة بايدن تفجيرات البيجر في لبنان؟
تواجه إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته المرشحة الديمقراطية في انتخابات الخامس من نوفمبر، تطورات دراماتيكية في الشرق الأوسط في وقت حساس، بعد مقتل تسعة أشخاص، بينهم طفلة، وإصابة أكثر من 2800 بجروح، في تفجيرات أجهزة اتصال الـ"بيغر" (النداء الآلي) الخاصة بعناصر حزب الله، التي وقعت الثلاثاء في مناطق عدة بلبنان، وهو ما يعد حدثا فريدا من نوعه قد يمهد لتوسع الحرب خاصة بعد إصابة السفير الإيراني في بيروت في هذا الهجوم.

وفي حديثه إلى الصحفيين في القاهرة، الأربعاء، لم يرد بلينكن بشكل مباشر على سؤال حول سبب عدم سفره إلى إسرائيل، مشيرا إلى أن رحلته تركز على العلاقات بين الولايات المتحدة ومصر، رغم أنه تحدث خلاله عن الجهود الجارية لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس والتوصل إلى صفقة لإعادة الرهائن الم ....

لقراءة المقال كاملا إضغط هنا للذهاب إلى الموقع الرسمي
الحرة المصدر: الحرة
شارك الخبر

إقرأ أيضا