آخر الأخبار

أولى المواجهات بعد "البيجر".. قصف متبادل جنوبي لبنان

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي

في أول إطلاق نار عبر الحدود منذ انفجارات أجهزة الاتصال اللاسلكية (البيجر) لعناصر حزب الله، اندلع قصف متبادل ضمن قواعد الاشتباك المتعارف عليها على حدود جنوبي لبنان، بين حزب الله وإسرائيل.

وأطلق حزب الله رشقة صاروخية على مستوطنة كريات شمونة ومستوطنات محيطة، بحسب مراسل العربية/الحدث.

فيما أضاف المراسل أن غارة إسرائيلية شنت على بلدة الجبين جنوبي لبنان، بالإضافة إلى غارة أخرى على بلدة شمع.

من جانبه قال حزب الله إنه هاجم مواقع للمدفعية الإسرائيلية بصواريخ، كما انفجرت طائرة مسيرة في الجليل الغربي بإسرائيل.

مقتل 12 وإصابة نحو 3 آلاف

يذكر أن 12 شخصا على الأقل قتل وأصيب نحو 2800 آخرين بجروح في الانفجارات المتزامنة لأجهزة الاتصال التي وقعت الثلاثاء في مناطق تعدّ معاقل لحزب الله في لبنان.

وسجّل العدد الأكبر من الجرحى في ضاحية بيروت الجنوبية التي تضمّ مؤسسات حزب الله الاساسية، وتوزّع الجرحى الآخرون بين جنوب لبنان حيث يتبادل مقاتلو حزب الله القصف عند الحدود مع إسرائيل منذ نحو عام، وفي شرق لبنان حيث يعتقد أن الحزب يخزن بعض أبرز أسلحته.

في حين اعتبر مصدر مقرب من حزب الله أن تلك الانفجارات تعدّ "أقسى ضربة يتلقاها الحزب" من إسرائيل.

تبادل للقصف

ومنذ بدء الحرب في غزة قبل نحو عام، تشهد المنطقة الحدودية بين إسرائيل ولبنان تبادلا شبه يومي للقصف بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله، حليف حماس.

وتشنّ إسرائيل ضربات موجهة ضد مقاتلي حزب الله من خلال غارات طائرات مسيرة تستهدف خصوصا دراجات نارية وسيارات.

ومنذ الأسابيع الأولى للتصعيد، طلب حزب الله من عناصره الكف عن استخدام الهواتف الجوالة لتفادي أن يتمكن الجيش الإسرائيلي من تحديد موقعهم.

يشار إلى أن الانفجارات المتزامنة لمئات من أجهزة اتصال يستخدمها عناصر في حزب الله الذي نسب الهجوم إلى إسرائيل، تشكل ضربة قوية لنظام الاتصالات الخاص به قد تؤثر على أدائه في أي حرب مقبلة مع إسرائيل، كما يرى محللون.

ويستخدم أعضاء حزب الله من مقاتلين وطواقم صحية وإدارية، نظام "بيجر" للتواصل، وهي أجهزة استدعاء لاسلكية، بديلا من الهواتف الجوالة بسبب اختراق إسرائيل لشبكة الاتصالات في لبنان، كما قال مصدر أمني لفرانس برس.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا