آخر الأخبار

منظمةالفاو تكمل توزيع(2240)رأسا من الماعز لأسر حالات سوء التغذيةبمحليةالجبلين

شارك الخبر

كوستي 17-9-2024( سونا ) شهد الأستاذ حسين محمد الراجل المدير التنفيذي لمحلية الجبلين بمدينة الجبلين اليوم ختام مشروع استعادة الامن الغذائي والتغذوي بمحلية الجبلين والذي تنفذه منظمة البرنامج التطوعي للمساعدات الإنسانية

( Assist) بتمويل من منظمة الأغذية والزراعة العالمية (الفاو ) بتوزيع عدد ٢٢٤٠ رأسا من الماعز لعدد ٤٤٨ أسرة من ذوي حالات سوء التغذية ، بحضور اعضاء لجنة امن بالمحلية والدكتور عبدالسميع موسى مفوض العون الإنساني بالولاية والدكتور عبدالرحمن محمد نور مدير منظمة الفاو بالولاية والاستاذ عمران ادم عمران مدير منظمة اسست بولاية النيل الأبيض والأستاذ احمد خميس مدير ديوان الزكاة بالجبلين والأستاذ عبدالله محمد عبدالله منسق مفوضية العون الإنساني بالمحلية وعدد من قيادات الإدارة الأهلية .

 ولدي مخاطبته الاحتفال اشاد المدير التنفيذي لمحليه الجبلين بجهود المنظمات الوطنية الأجنبية ودعمها لمختلف البرامج والمشروعات بالمحلية والتي تسعى في مجملها لتخفيف حدة المعاناة على المواطنين ، وقال ان المحلية تشهد اكتظاظا سكانيا كبيرا زادت حدته مؤخرا مع نزوح الالاف من عدد من المناطق بولاية سنار . واضاف ان برنامج استعادة الامن الغذائي والتغذوي يعد من البرامج الهامة التي تلامس حاجة ورغبات الأسر الفقيرة واكد ان المحلية تتطلع لمزيد من التدخلات الإنسانية وتنفيذ ودعم المشروعات الخدمية من جانب المنظمات . وأعرب عن شكره وتقديره لما قدمته المنظمات من خدمات خلال الفترة الماضية .   من جانبه ثمن الدكتور عبد السميع موسي مفوض العون الإنساني بالولاية جهود حكومة المحلية وقال ان المفوضية تسعى لسد حاجة محلية الجبلين في مجال العون الإنساني من خلال إدخال العديد من المشروعات خلال الفترة القادمة ، واشار الى تركيز المفوضية على تقوية الجانب الوطني في مجال عمل المنظمات باعتبار ان المنظمات الوطنية اقرب الى تفهم المجتمع السوداني وملامسه احتياجاته . ودعا الأسر المستهدفه بهذا المشروع الى الاستفادة القصوى منه باعتبار انه مشروعا استثماريا يتطلب خططا مجتمعية وتسويقية ، كما دعا منظمة اسست لتدريب الأسر على ذلك اسوة بما تم في الجانب الصحي للحيوان .   وفي ذات السياق قال الدكتور عبد الرحمن محمد نور المنسق الولائي لمنظمة الفاو بالنيل الأبيض ان تمويل المشروع تم بواسطة الحكومة الايرلندية ويهدف لتحسين مستوى التغذية للأطفال إلى جانب تحسين الأوضاع الاقتصاديه للأسر المستهدفة ، وأشار الى ان الاختيار للأسر تم بعناية خلال مدة ست أشهر. واضاف ان المنظمة لديها والرغبة في توسعة المشروع مستقبلا بزيادة عدد الأسر المستهدفة ليتماشي مع حجم الحاجة اليه. فيما قال الاستاذ عمران ادم عمران مدير منظمة ( اسست) ان المشروع بدا في شهر يونيو الماضي ويستهدف اسر الأطفال المصابين بحالات سوء التغذية الحاد . واضاف ان المشروع يجري تنفيذه بمعاونة الشركاء من منظمة الفاو والمجلس الأعلى للثروة الحيوانية ووزارة الصحة ممثلة في ادارة التغذية والتي تم من خلالها الحصول على المعلومات الخاصة بالحالات المستهدفة ، واشار الى ان تسلم عدد ٥٧ أسرة بمدينة الجبلين اليوم بواقع خمسة رأس من الماعز لكل اسرة اربع إناث وواحد ذكر وذلك من مجموع ٤٤٨ أسرة مستهدفة على مستوى المحلية.  

السودان للأنباء المصدر: السودان للأنباء
شارك الخبر

إقرأ أيضا