آخر الأخبار

بعد "الاعتذار" للسعودية.. رئيس الوزراء المصري في مرمى الانتقادات

شارك الخبر





ردود فعل واسعة على تصريحات رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، التي أدلى بها خلال زيارته للسعودية، وتقديمه "اعتذارا" للمملكة، حيث اعتبرها البعض مهينة، بينما قال آخرون إنها تعبر عن "الواقع". 

وجاءت تصريحات مدبولي، الاثنين، خلال لقاء مستثمرين سعوديين، في الرياض، بهدف تشجيعهم على ضخ أموالهم في السوق المصرية.

وكان مدبولي، الذي وصل العاصمة السعودية، أمس، قدم خلال اجتماعه مع المستثمرين "اعتذارا" على نقل "البيروقراطية" إلى المملكة. 

وقال في تصريحات مصورة: "هدفنا تحسين مناخ الاستثمار من خلال تسهيل الإجراءات.. وزير التجارة السعودي، ماجد القصبي، بحكم حبه لمصر كان يقول أنتم بلد البيروقراطية ونقلتوها للمملكة في فترة ما. إحنا كمان (نحن أيضا) مصدومين. أخدانها (أخذناها) من الاستعمار البريطاني الذي ظل في مصر أكثر من 70 عاما. نعتذر إذا نقلناها لكم في وقت من الأوقات". 

وجاءت هذ التصريحات في سياق حديث رئيس الوزراء عن عمل الحكومة علي تحسين مناخ الاستثمار، وتيسير الإجراءات، وتخطي الإجراءات البيروقراطية. 

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، شن إعلاميون وكتاب، ومستخدمون عاديون، هجوما شديا على مدبولي. 

وكتبت الإعلامية، لميس الحديدي، في حسابها على "إكس": "البيروقراطية باختصار هي نظام يقوم على تنظيم السلطات الإدارية بشكل هرمي، ومع تطور الزمن أصبح رديفا للفساد وتعطيل أحوال الناس. دول كثيرة تمكنت من تحديثه بينما بقى عندنا صنما لا يتحرك. فإذا كان رئيس الوزراء يعتذر للمستثمر عما أصابه منه، وهو كثير، فأحرى به أن يعتذر أيضا للمواطن".

 وعبر الكاتب، عمار علي حسين، عن استغرابه تقديم هذا الاعتذار بعد رحيل الاستعمار البريطاني قبل عقود طويلة. 

وكتب: "الاستعمار البريطاني رحل منذ 72 سنة، فهل حصلنا على الاستقلال حقا، وتغلبنا على ما ورثناه من بيروقراطية؟ ولماذا لم تؤد هذه البيروقراطية إلى توعك بريطانيا نفسها؟ يا د. مدبولي حدثني عن الفساد وسوء الإدارة وعن الاستبداد الذي دمر كل شيء". 

واستغرب معلق آخر إلقاء "اللوم على الاستعمار البريطاني"، مع تجاهل الأسباب الداخلية الكامنة التي تسببت في المشكلات التي تعاني منها مصر. 

وعلى هذا الخط، طرح آخر سؤالا: "ومن يعتذر للشعب المصري على زيادة أسعار الكهرباء؟". 

وجاء في تعليق آخر: "كرامة مصر أكبر وأعظم... أوقفوا هذه التنازلات مهما كان الثمن...لا يليق أبدا أن مسؤول يعترف أن مصر كانت مجرد مستعمرة بريطانية وأن السعودية لم تكن كذلك".

لكن في المقابل، تساءل آخر: "لماذا لا تستفيد مصر من تجربة السعودية في التحول إلى الحكومة الالكترونية؟".

واعتبر مستخدم أن ما يحدث من جدل سببه "اللجان الإلكترونية" التي تسعى إلى بث الفتة بين البلدين. 

وقال ناشط إن المصريين بالفعل "ملوك البيروقراطية وتضييع الوقت وعمر ما الحاجة بتخلص إلا لو الموظف مزاجه رايق".

وعلى هامش زيارة مدبولي للرياض، قالت الحكومة المصرية في بيان، الاثنين، إن ولي عهد السعودية، محمد بن سلمان، وجه صندوق الاستثمارات العامة، (صندوق الثروة السيادي للمملكة) بضخ استثمارات في مصر بإجمالي 5 مليارات دولار "كمرحلة أولى".

وجاء البيان بعد أن التقى رئيس الوزراء المصري محمد بن سلمان في الرياض، حيث ناقشا تعزيز العلاقات الثنائية، وفق ما نقلت وكالة رويترز. 

الحرة المصدر: الحرة
شارك الخبر

إقرأ أيضا