آخر الأخبار

الناتو يترك للدول الأعضاء حرية اتخاذ القرار حول استخدام أوكرانيا للصواريخ بعيدة المدى ضد روسيا

شارك الخبر
نشرت في

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ يوم الاثنين إنه يرحب بالمحادثات بشأن استخدام أوكرانيا للصواريخ بعيدة المدى لشن ضربات داخل الأراضي الروسية، لكنه أضاف أن أي قرار بشأن هذه القضية يجب أن تأخذه كل دولة في الحلف بنفسها بشكل مستقل.

وأوضح ستولتنبرغ أنه "لا توجد خيارات بلا مخاطر في الحرب" عندما سُئل عن الرد الروسي المحتمل.

وأضاف أنه ما زال يعتقد أن الخطر الأكبر لحلفه ولبريطانيا هو انتصار روسيا على أوكرانيا.

رئيس وزراء المملكة المتحدة كير ستارمر، والأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ، ورئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في قمة حلف شمال الأطلسيSusan Walsh/AP

ويتوسل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي دول الحلف منذ أشهر، لكي تسمح لأوكرانيا بإطلاق صواريخ غربية بما في ذلك صواريخ "ATACMS" الأمريكية بعيدة المدى وصواريخ "ظل العاصفة" أو "Storm Shadows" البريطانية لاستهداف العمق الروسي، للحد من قدرة موسكو على شن هجمات.

وكان رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر والرئيس الأمريكي جو بايدن عقدا محادثات في واشنطن يوم الجمعة بشأن السماح لكييف باستخدام الصواريخ بعيدة المدى ضد أهداف في روسيا. ولم يتم الإعلان عن أي قرار.

ويشكك بعض المسؤولين الأمريكيين في مدى إمكانية، أن يحدث استخدام هذه الصواريخ فرقًا كبيرًا في الحرب الروسية الأوكرانية.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن السماح لأوكرانيا باستخدام صواريخ بعيدة المدى من إنتاج غربي، يعني الصدام المباشر مع موسكو.

يورو نيوز المصدر: يورو نيوز
شارك الخبر

إقرأ أيضا