آخر الأخبار

يوم دراماتيكي في الحلبة السياسية : ترقب لإعلان ضم جدعون ساعر للائتلاف الحكومي مساء اليوم

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي


في ظل استمرار الحرب، يترقب الجمهور في إسرائيل، ما ستؤول اليه المفاوضات بين رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ورئيس حزب " هيمين همملختي " عضو الكنيست جدعون ساعر، لدخول الأخير للائتلاف الحكومي.

الجيش الاسرائيلي يهاجم أهدافا لحزب الله في لبنان - تصوير الجيش الاسرائيلي

ووفقا لتوقعات مطلعين على المفاوضات " فان الإعلان عن دخول ساعر للائتلاف الحكومي قد يكون مساء اليوم الثلاثاء ".
وقالت مصادر إعلامية " ان تقدما كبيرا طرأ في المفاوضات بين الطرفين، بحيث سيحصل ساعر على حق النقض " الفيتو " بكل ما يتعلق بالتشريعات القانونية ذات العلاقة بالتغييرات في جهاز القضاء، ليكون ذلك باتفاق مع كل مركبات الائتلاف الحكومي". ونقلت مصادر إعلامية عن " مصدر في الائتلاف الحكومي " قوله " انه سيكون من الصعب تمرير هذه التشريعات في ظل وجود ساعر في الائتلاف الحكومي ".
ولم يتضح بعد على ماذا اتفق نتنياهو مع ساعر بشان قضية اختيار رئيس جديد لمحكمة العدل العليا، وبشأن لجنة اختيار القضاة، التي يريد وزير القضاء ليفين تغيير تركيبتها.
ووفقا للمعلومات التي يتناقلها الاعلام العبري فانه " مقابل ضمان استمرار الحكومة الحالية حتى عام 2026، فان ساعر سيحصل على منصب وزير الأمن، بدلا من الوزير الحالي يوآف غالنت، فيما يحصل عضو الكنيست زئيف الكين على منصب وزير في مكتب رئيس الحكومة، وتحصل عضو الكنيست شارون هسكيل على منصب نائبة وزير الخارجية، وفي المرحلة الأولى ستبقى كتلة " هيمين همملختي " كتلة برلمانية مستقلة، بينما يتم فيما بعد دمجها في حزب الليكود، وحجز مواقع مضمونة لساعر وزملائه في قائمة حزب الليكود للانتخابات المقبلة ".
اما بخصوص قانون تجنيد اليهود المتدينين " الحريديم "، فقال محللون " ان ساعر على عكس غالنت، سيزيل معارضته للقانون المقترح من قبل الحكومة، على الرغم من ان احتمال شطب القانون بقرار من محكمة العدل العليا بسبب عدم اعتماده على المصادقة المهنية من أجهزة الأمن ".

وزير الامن يوآف غالنت - تصوير: (Photo by ALBERTO PIZZOLI/AFP via Getty Images)

رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو - تصوير: مكتب الصحافة الحكومي

عضو الكنيست جدعون ساعر - تصوير: قناة هلا وموقع بانيت

بانيت المصدر: بانيت
شارك الخبر

إقرأ أيضا