آخر الأخبار

غرفة الكومة النسوية توزع أدوية للمستشفى الريفي

شارك الخبر

أجبرت الحرب الدائرة في البلاد لفرار الآلاف من المدنيين من الفاشر والخرطوم ونيالا إلى مدينة الكومة 76 كلم شمال شرق الفاشر.

ومع توافد النازحين إلى الكومة معظمهم من الأطفال والنساء شكلت النساء غرفة للطوارئ النسوية لخدمة الفتيات والنساء والاهتمام بهن في يوليو الماضي.

وكشفت منسقة غرفة الطوارئ النسوية بمحلية الكومة، سلمى محمد، عن تكوين الغرفة لخدمة جميع الشرائح من النساء بمختلف الأعمار من مختلف أحياء الكومة ومن ضمنهم وافدات تطوعن في خدمة الغرفة.

وقالت سلمى لـ”دارفور24″، إن من بين المكاتب المكونة في الغرفة مكتب قضايا المرأة الذي قام بعمل مسوحات لتحديد حوجة النساء العاجلة للنساء بتوزيع سلة غذائية تحتوي علي الدقيق والعدس والسكر والزيت والمكرونة لعدد 200 ربة منزل الاكثر تضررا بمراكز الايواء والأسر المستضيفة في الاحياء.

وذكرت أن الغرفة قامت بتوزيع مستلزمات الفتيات في سن الإنجاب من فوط صحية وصابون وتوفير محفظة لعدد 50 إمرأة لتسهيل المقابلات مجانا في قسم النساء والتوليد بالمستشفى الريفي وتوفير أدوية كاملة أثناء إجراء العمليات القيصرية وعمليات النظافة لعدد 20 امرأة.

وأضافت: “قمنا بإجراء ورشة تدريبية توعوية للفتيات والنساء الحوامل والمرضعات عن الصحة والتغذية خصوصا تغذية الحوامل والمرضعات والأطفال ونبذ العنصرية وتقبل الآخر”.

وأعلنت سلمى عن إنطلاق المشروع الثاني لتغطية النقص في المشروع الأول كخطة مستقبلية تسهتدف محو الأمية وتأهيل النساء في كافة المجالات وسبل كسب العيش.

وتستضيف مدينة الكومة نحو 18 الف أسرة من عدة مدن من السودان في 23 مركز إيواء في أوضاع إنسانية مأساوية.

دارفور24

الراكوبة المصدر: الراكوبة
شارك الخبر

إقرأ أيضا