آخر الأخبار

"تزيد تأزيم الموقف".. مصر ترفض تصريحات نتانياهو

شارك الخبر

أعلنت وزارة الخارجية المصرية، الثلاثاء، رفضها التام لتصريحات أدلى بها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، أمس الاثنين، معتبرة أنه حاول خلالها "الزج باسم مصر لتشتيت انتباه الرأي العام الإسرائيلي، وعرقلة التوصل لصفقة لوقف إطلاق النار وتبادل الرهائن والمحتجزين".

وأشار بيان صادر عن الخارجية المصرية إلى أن تصريحات نتانياهو تعرقل جهود الوساطة التي تقوم بها مصر وقطر والولايات المتحدة.

كما أكد رفض مصر "كافة المزاعم التي يتم تناولها من جانب المسئولين الإسرائيليين في هذا الشأن".

وكان نتانياهو أكد، الاثنين، تمسكه ببقاء القوات الإسرائيلية في محور فيلادلفيا على حدود قطاع غزة مع مصر، مؤكدا أن إسرائيل تخوض حربا مصيرية، وأن ترك هذا المحور سيمثل تهدديا لإسرائيل.

وقال نتانياهو في مؤتمر صحفي، ركز في معظمه على هذه الشريط الذي تسيطر عليه إسرائيل بعد دخولها قطاع غزة: "موقفنا ثابت بشأن محور فيلادلفيا ولن يتغير... يطلبون منا الخروج من محور فيلادلفيا لمدة 42 يوما وأنا أقول إذا فعلنا ذلك فلن نعود إليه ولو بعد 42 سنة".

وأضاف: "دخولنا إلى محور فيلادلفيا أجبر حماس على تغيير موقفها في المفاوضات... شعرنا بتغيير لصالحنا في الوضع العسكري. محور فيلادلفيا أنبوب الأكسجين لها ويجب قطعه".

وتابع نتانياهو: "خروجنا من محور فيلادلفيا كان بمثابة فتح الطريق لدخول الأسلحة وغيرها لحماس... عندما قرر شارون (رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق، آرئيل شارون) مغادرة قطاع غزة، لم أوافق أبدا على إخلاء محور فيلادلفيا".

وفي بيانها، حملت القاهرة الحكومة الإسرائيلية عواقب إطلاق التصريحات "التي تزيد من تأزيم الموقف، وتستهدف تبرير السياسات العدوانية والتحريضية، التي تؤدي إلى مزيد من التصعيد في المنطقة".

واختتم البيان بالتأكيد على حرص مصر على مواصلة القيام بدورها في قيادة عملية السلام في المنطقة بما يؤدي إلى الحفاظ على السلم والأمن الإقليميين.

الحرة المصدر: الحرة
شارك الخبر

إقرأ أيضا