آخر الأخبار

الجزائر تسعى إلى إنتاج 1000 طن من سمك البلطي خلال 2024

شارك الخبر

الجزائرالٱن_ قال مدير تنمية تربية المائيات بوزارة الصيد البحري والمنتجات الصيدية حمزة حباش، هذا الخميس، أنّ قطاعه يسعى إلى إنتاج 1000 طن من سمك البلطي خلال سنة 2024.

وأوضح حباش لدى استضافته في برنامج “ضيف الصباح” للقناة الإذاعية الأولى أنّه تم تسخير ممثلين عن المديرية ومجموعة من البياطرة للوقوف على شروط ونوعية السمك البلطي المنتج قصد تسويقه عبر مختلف نقاط البيع بأسعار في متناول المستهلكين تتراوح بين 600 و700دج للكيلوغرام الواحد.

وفي معرض حديثه أشار حمزة حباش، إلى أنّ الشعبة شهدت نسبة انتاج كبيرة قدرت بـ 7000 طن خلال سنة 2023، مضيفا أن القطاع يسعى إلى بلوغ انتاج 12000 طن في غضون نهاية 2024.

وأوضح حباش أنّه تم تسجيل 77 مشروعا في مجال تربية المائيات بخصوص القاجوج الملكي والصدفيات وذئب البحر بنسبة نمو قدرت بـ87 بالمائة، في حين عرفت شعبة تربية المائيات في المياه العذبة تسجيل 56 مشروع بنسبة نمو قدرت بـ70 بالمائة وذلك خلال الـ5 سنوات الأخيرة.

ولفت ذات المتحدث إلى إطلاق منصة رقمية لمتابعة عملية التسجيل في شعبة تربية المائيات المدمجة في قطاع الفلاحة وذلك على الصعيدين المركزي والمحلي منذ طلب الإدماج من العلاوة المقدرة بـ 50 دج للكيلوغرام الواحد.

كما أبرز ضيف الأولى أهمية عنصري التكوين والاستثمار في مجال تربية المائيات البحرية والمدمجة وذلك قصد تطوير المشاريع الاستثمارية عبر 58 ولاية مشيرا أنه هناك مساع حثيثة لإدماج تخصصات عديدة في مراكز التكوين والتعليم المهنيين منها تربية المائيات في الأقفاص وتربية الجمبري قصد خلق مشاريع خاصة في هذه المجالات.

أما بخصوص الاستثمار ذكر المتحدث ذاته أنه سيتم بالتنسيق مع وزارة المالية الرفع من قيمة قروض الاستثمار، خاصة وأن قروض الاستغلال في مجال تربية المائيات قد بلغت قيمة 17 مليون سنتيم، وبالتالي سيعمل القطاع على دعم المستثمرين خاصة الشباب منهم وفق تدابير وإجراءات محددة. 

الجزائر الآن المصدر: الجزائر الآن
شارك الخبر

إقرأ أيضا