آخر الأخبار

فرنسا تعتقل مؤسس تطبيق "تليغرام".. وإيلون ماسك يعلّق

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي

قالت وسائل إعلام فرنسية إن مؤسس تطبيق تليغرام للمراسلة بافيل دوروف، الرئيس التنفيذي للتطبيق، اعتقل في مطار بورجيه خارج باريس مساء السبت، حسبما ذكرت قناتا تي إف 1 وبي إف إم التلفزيونية، نقلا عن مصادر لم تحددها.

وقالت تي إف 1 على موقعها الإلكتروني إن دوروف كان مسافرا على متن طائرته الخاصة، مضيفة أنه كان مستهدفا بموجب مذكرة اعتقال في فرنسا كجزء من تحقيق أولي للشرطة.

وأضافت المصادر، أن التحقيق ركز على نقص المشرفين على تليغرام، وأن الشرطة اعتبرت أن هذا الوضع يسمح للنشاط الإجرامي بالاستمرار من دون رادع على تطبيق المراسلة.

ويواجه دوروف لائحة اتهام محتملة، اليوم الأحد، وفقا لوسائل إعلام فرنسية، بحسب ما نقلته "رويترز"، واطلعت عليه "العربية Business".

يعتبر تطبيق تليغرام المشفر، الذي يقترب عدد مستخدميه من مليار مستخدم، مؤثرا بشكل خاص في روسيا وأوكرانيا وجمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق. وهو مصنف كواحد من منصات التواصل الاجتماعي الرئيسية بعد فيسبوك ويوتيوب وواتساب وإنستغرام وتيك توك ووي تشات.

أسس دوروف المولود في روسيا تليغرام مع شقيقه في عام 2013. وغادر روسيا في عام 2014 بعد رفضه الامتثال لمطالب الحكومة بإغلاق مجتمعات المعارضة على منصة التواصل الاجتماعي VKontakte الخاصة به، والتي باعها.

قال دوروف للصحافي الأميركي تاكر كارلسون في أبريل عن خروجه من روسيا والبحث عن مقر لشركته والتي شملت فترات في برلين ولندن وسنغافورة وسان فرانسيسكو: "أفضل أن أكون حراً بدلاً من تلقي الأوامر من أي شخص".

بعد أن شنت روسيا غزوها لأوكرانيا في عام 2022، أصبح تليغرام المصدر الرئيسي للمحتوى غير المفلتر - وأحياناً الرسومي والمضلل - من كلا الجانبين حول الحرب والسياسات المحيطة بالصراع.

أصبحت المنصة ما يسميه بعض المحللين "ساحة معركة افتراضية" للحرب، يستخدمها بكثافة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ومسؤولوه، وكذلك الحكومة الروسية.

كما أصبح تطبيق تليغرام - الذي يسمح للمستخدمين بالتهرب من التدقيق الرسمي - أحد الأماكن القليلة التي يمكن للروس من خلالها الوصول إلى الأخبار المستقلة عن الحرب بعد أن زاد الكرملين القيود المفروضة على وسائل الإعلام المستقلة في أعقاب غزوه لأوكرانيا.

وقالت وزارة الخارجية الروسية إن سفارتها في باريس توضح الوضع حول دوروف ودعت المنظمات غير الحكومية الغربية إلى المطالبة بالإفراج عنه.

بدأت روسيا في حجب تليغرام في عام 2018 بعد أن رفض التطبيق الامتثال لأمر قضائي بمنح أجهزة أمن الدولة إمكانية الوصول إلى الرسائل المشفرة لمستخدميه.

تسبب هذا الإجراء في انقطاع العديد من خدمات الطرف الثالث، ولكن لم يكن له تأثير يذكر على توفر تليغرام هناك. ومع ذلك، أثار أمر الحظر احتجاجات حاشدة في موسكو وانتقادات من المنظمات غير الحكومية.

"منصة محايدة"

قالت قناة تي إف 1 إن دوروف المقيم في دبي كان مسافراً من أذربيجان وتم القبض عليه حوالي الساعة 8 مساءً (1800 بتوقيت غرينتش).

وقال دوروف، الذي قدرت مجلة فوربس ثروته بنحو 15.5 مليار دولار، إن بعض الحكومات سعت إلى الضغط عليه لكن التطبيق يجب أن يظل "منصة محايدة" وليس "لاعبا في الجغرافيا السياسية".

ومع ذلك، دفعت الشعبية المتزايدة لتطبيق تليغرام إلى التدقيق من جانب العديد من الدول في أوروبا، بما في ذلك فرنسا، بشأن المخاوف الأمنية واختراق البيانات.

سارع ممثل روسيا لدى المنظمات الدولية في فيينا، ميخائيل أوليانوف، والعديد من الساسة الروس الآخرين يوم الأحد إلى اتهام فرنسا بالتصرف كدكتاتورية - نفس الانتقادات التي واجهتها موسكو عندما وضعت مطالب على دوروف في عام 2014 وحاولت حظر تليغرام في عام 2018.

كتب أوليانوف على X: "لا يزال بعض الأشخاص السذج لا يفهمون أنه إذا لعبوا دوراً أكثر أو أقل وضوحاً في مجال المعلومات الدولي، فليس من الآمن لهم زيارة البلدان التي تتجه نحو مجتمعات أكثر شمولية".

وقال إيلون ماسك، مالك X، منصة التواصل الاجتماعي المعروفة سابقاً باسم تويتر، بعد تقارير عن اعتقال دوروف: "إننا في عام 2030 في أوروبا ويتم إعدامك لإعجابك بميم".

قال روبرت إف كينيدي جونيور، الذي تخلى يوم الجمعة عن حملته الرئاسية الأميركية وأيد الجمهوري دونالد ترامب، على X بعد التقارير أن الحاجة إلى حماية حرية التعبير "لم تكن أكثر إلحاحاً من أي وقت مضى".

ودعا عدد من المدونين الروس إلى تنظيم احتجاجات أمام السفارات الفرنسية في جميع أنحاء العالم ظهر الأحد.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا