آخر الأخبار

"إسرائيل غارقة".. الجهاد تدعو حزب الله للتحرك

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي

فيما مؤشرات عديدة ترجح عودة استراتيجية "وحدة الساحات" التي تبناها وتحدث عنها لسنوات "محور المقاومة"، كما تعرفه إيران، ألا وهو مجموعة من الفصائل المسلحة الموالية لها في أنحاء المنطقة، توجهت "سرايا القدس" وهي الجناح العسكري لحركة الجهاد الفلسطينية، إلى حزب الله اللبناني، الثلاثاء، برسالة تدعوه فيها إلى التحرك لـ"إزالة إسرائيل من الوجود".

"إسرائيل غارقة في غزة"

فقد رأت "سرايا القدس" في رسالتها، اليوم الثلاثاء، أن إسرائيل غارقة في وحل غزة فكيف لها أن تواجه وتقاتل الحزب في لبنان، وفق قولها.

كما رأت أن "الوقت حان لأن يتحرك محور المقاومة والعمل لزوال إسرائيل من الوجود"، وفق البيان.

كذلك اعتبرت أن إسرائيل أخطأت في تقديراتها وحساباتها، قائلة: "نحن متيقنون من أنكم ستؤدون مهمتكم بكل جدارة".

يأتي هذا بينما يتبادل حزب الله، المدعوم من إيران، إطلاق النار مع إسرائيل عبر الحدود بشكل شبه يومي منذ بدء الحرب في قطاع غزّة يوم 7 أكتوبر، إسناداً لغزة ودعماً لحماس، بحسب تأكيده.

لكن منسوب التوتّر ارتفع في الفترة الأخيرة بعد مقتل القائد العسكري البارز في حزب الله، فؤاد شكر، بغارة إسرائيلية في الضاحية الجنوبيّة لبيروت قبل أسابيع.

كما تلا اغتيال شكر، مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنيّة بطهران في ضربة نسبت إلى إسرائيل.

ما دفع كلا من حزب الله وإيران إلى التوعد برد حتمي.

توحيد ساحات المواجهة

يشار إلى أنه وفي السنوات الأخيرة راجت مصطلحات جديدة تتعلق بالصراع مع إسرائيل وتدعو إلى توحيد ساحات المواجهة، أو الجبهات، فضلا عن إنشاء ما سمي "محور المقاومة" الذي يضم قوى في لبنان وفلسطين، فضلا عن العراق وسوريا واليمن.

فيما يقصد بـ "وحدة الساحات" التي طفت إلى السطح ثانية منذ تفجر الحرب بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة يوم السابع من أكتوبر الماضي، عملياً تحريك عدة جبهات في الوقت نفسه ضد إسرائيل وأميركا حليفتها الأبرز، حتى لو بدأت المعركةَ إحدى الحركات الموالية لإيران لأسباب معينة.

وهذه الساحات تشمل قطاع غزة والضفة الغربية ولبنان والجولان السوري والعراق واليمن، وأحياناً يشارك فيها عرب إسرائيل.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا