آخر الأخبار

1614 حالة تسمم غذائي في ظرف شهرين

شارك الخبر

الجزائرالٱن _ كشف اليوم وزير الصحة عبد الحق سايحي أنه تم تسجيل 1614 حالة تسمم غذائي في ظرف شهرين هذه الصائفة، أكثر من 853 حالة سجلت في الفضاءات التجارية، و 717 حالة سجلت في الفضاءات الخاصة ( الولائم و الأعراس والمناسبات و اللقاءات و غيرها) بنسبة 47%، ما يشكّل خطر كبير على الصحة العمومية، و للأسف الشديد تم تسجيل وفاتين جراء التسمم الغذائي. 

هذا وأشرف الوزير، صباح اليوم الثلاثاء 13 أوت 2024 على أشغال اليوم الإعلامي التحسيسي حول “التسممات الغذائية” على مستوى مدرج الوزارة “بيار شولي”، وذلك بحضور إطارات الإدارة المركزية، ممثلين عن القطاعات الوزارية، خبراء و مختصين.

 كما أكد  وزير الصحة أن السبب الرئيسي الذي أدى إلى ارتفاع حالات التسسمات الغذائية في هذه الفترة هو عدم احترام شروط حفظ وتوزيع المنتجات الغذائية كغياب سلسلة التبريد و الوسائل الضرورية لحفظ المنتجات الغذائية و الأطعمة.

و أضاف  الوزير، أن التسممات الغذائية تسبب مشاكل صحية للمريض مما يتطلب تكفل استعجالي بحالته الى جانب تكاليف على ميزانية الدولة والتي نستطيع تفاديها بتصرفات و سلوكيات بسيطة.

كما ذكر  الوزير أنه رغم التعليمات و التوجيهات التي أصدرتها الوزارة في شهر ماي الفارط بخصوص التدابير الوقائية التي يجب اتباعها لتفادي الأمراض المتعلقة بموسم الصيف منها التسسمات الغذائية، إلى جانب الدورات التفتيشية التي باشرتها وزارة الداخلية و وزارة التجارة، إلا أن بلادنا سجلت أرقام مخيفة، لذا يجب علينا توخي الحيطة والحذر فيما تبقى من موسم الصيف.

و في الأخير أعرب سايحي عن امتنانه لجميع مهنيي الصحة الذين يعملون دون كلل من أجل تعزيز الاستراتيجية الوطنية لمكافحة التسممات الغذائية وغيرها من الأمراض التي تهدد الصحة العمومية.

الجزائر الآن المصدر: الجزائر الآن
شارك الخبر

إقرأ أيضا