آخر الأخبار

فحوى لقاء قوجيل والوزير الأول لجمهورية النيجر

شارك الخبر

الجزائرالٱن _ استقبل رئيس مجلس الأمة صالح قوجيل الوزير الأول لجمهورية النيجر علي محمد الأمين زين والوفد المرافق له .

وشكل اللقاء سانحة لاستعراض واقع وآفاق العلاقات الجزائرية النيجيرية الأخوية والتاريخية العريقة القائمة على الاحترام المتبادل والتضامن وحسن الجوار.

كما تباحث الطرفان الوضع الإقليمي في المنطقة التي تشهد وضعا استثنائيا يضاف إلى الظروف الدولية غير المستقرة، والتحولات المتسارعة التي يشهدها العالم.

هذا وتطرق قوجيل إلى المبادئ الإفريقية الرائدة التي توحد دول وشعوب القارة .

وأشار قوجيل أشار إلى اعتبار الجزائر النيجر بلدا قريبا جغرافيا وتاريخيا وإنسانيا ودبلوماسيا .

وأكد قوجيل على تطلع الدائم إلى تعزيز العلاقات الثنائية الأخوية وترقيتها عبر تبادل الزيارات رفيعة المستوى وعبر كل الآليات الدبلوماسية المناسبة لبعث ديناميكيتها التي عهدها الشعبان منذ سنوات طويلة..  

كما اكد قوجيل الموقف الثابت للجزائر الجديدة بقيادة الرئيس تبون والمستوحى من تجاربها الرائدة، تجاه نجاعة الحلول السلمية للأزمات وتمسكها بقيم الحوار والمصالحة الوطنية، ومناهضتها لكل تدخل في الشؤون الداخلية للدول.

خلال اللقاء أشار قوجيل إلى أهمية التعاون والتنسيق بين البلدين الصديقين بهدف مواجهة المخاطر التي تحيط بمنطقة الساحل وإحباط المحاولات الدنيئة الصادرة عن دول لها ماض وحاضر استعماري معروف لجر الدول الإفريقية نحو مستنقع لا يليق بتاريخ القارة الإفريقية المناهض لاستعباد الشعوب.

في وقت دعا قوجيل إلى تكثيف الجهود وتوحيد الرؤى من أجل تجنيب المنطقة التداعيات العصيبة لغياب الأمن والاستقرار.

مؤكدا على ضرورة مواصلة التعاون الاقتصادي والتنموي بين الجزائر والنيجر والذي توليه الجزائر أهمية بالغة، وتجسده عبر ضمان المردودية الاقتصادية للنيجر من خلال المشاريع الاستثمارية المشتركة بين البلدين.

الجزائر الآن المصدر: الجزائر الآن
شارك الخبر

إقرأ أيضا