آخر الأخبار

ترامب يستقبل نتنياهو في فلوريدا.. 3 محطات تقارب بين الرجلين خلال شهر واحد

شارك الخبر
نشرت في

بعد قطيعة دامت نحو 4 سنوات، التقى ترامب نتنياهو في اجتماع برزت فيه الابتسامات والكلمات الدافئة. المصالح السياسية للرجلين جعلت الجفاء بينهما جزءاً من الماضي.

استقبل الرئيس الأميركي السابق والمرشح الجمهوري الحالي، دونالد ترامب، الجمعة، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وعقليته سارة في مقر إقامته بمنتجع مار إيه لاغو بولاية فلوريدا.

ونشر مكتب الصحافة الحكومي الإسرائيلي صوراً ومقاطع فيديو للقاء الرجلين في فلوريدا.

واستقبل ترامب نتنياهو وزوجته على باب مقر إقامته، وقال في تصريح مقتضب وهو يصافح نتنياهو: "أفضل عشاء تناولته، حسناً هينا بنا، دعونا ندخل".

وخلال اللقاء رفع نتنياهو صورة طفلة قال إنها لا تزال رهينة لدى حركة حماس في قطاع غزة، وأضاف أن جدها أراد منه أن يعطي صورتها إلى ترامب، الذي قال إنه سيعتني بأمرها.

ورافقت زيارة نتنياهو إلى فلوريدا إجراءات أمنية مشددة، حيث تظاهر أنصار الفلسطينيين في الولاية ضده.

متظاهرون يتجون على زيارة نتنياهو إلى فلوريدا وسط انتشار أمني كثيفJim Rassol/ AP

وكان نتنياهو قد وصل، الاثنين، إلى الولايات المتحدة في زيارة، من أجل إلقاء خطاب في الكونغرس الأميركي، بشأن الحرب في قطاع غزة، في أول رحلة خارجية له منذ اندلاع الحرب، وشهدت البلاد احتجاجات رافضة لزيارته.

وخلال الخطاب، استطرد نتنياهو في شكر ترامب على ما قدمه لدولة إسرائيل أكثر من شكره لبايدن.

وهذا أول لقاء وجهاً لوجه بين نتنياهو وترامب منذ 4 سنوات.

وفي مطلع الشهر الجاري، اتصل نتنياهو بترامب لتهنئته باليوم الوطني للولايات المتحدة، في أول حديث بين الرجلين بعد قطيعة امتدت لسنوات، وفق ما ذكر مسؤول إسرائيلي لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل" الناطقة بالإنجليزية.

ويسعى الاثنان لإصلاح التحالف السياسيين بينهما الذي كان قد انكسر، بعدما هنأ نتنياهو بايدن بفوزه في انتخابات عام 2020، متجاهلاً ادعاءه بوجود تزوير في الانتخابات، وقال ترامب حينها: "لقد ارتكب (نتنياهو) خطأ فادحاً".

ويسعى ترامب للفوز في انتخابات الرئاسة الأميركية المقررة في 5 نوفبمر/تشرين الثاني المقبل، واستقبال نتنياهو بحرارة يظهر الجمهوريين كأنهم الأكثر دعماً لإسرائيل ما يكسبهم تأييد حلفاء إسرائيل في الولايات المتحدة، أما بالنسبة إلى نتنياهو ففوز ترامب أمر بالغ الأهمية، فواشنطن مورد أسلحة رئيسي لإسرائيل وحاميتها، ووصول ترامب إلى البيت الأبيض قد يساعده في فرض مزيد من الشروط على حماس في مفاوضات وقف الحرب.

لكن التصريحات التي أدلها بها ترامب والتي تحث على إنهاء الحرب في غزة يمكن أن تحدث توتراً بين الرجلين.

يورو نيوز المصدر: يورو نيوز
شارك الخبر

إقرأ أيضا