آخر الأخبار

الحرب في غزة تدخل شهرها الـ12.. من دون مؤشرات على هدنة

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي

دخلت الحرب في قطاع غزة بين إسرائيل وحركة حماس، السبت، شهرها الثاني عشر من دون مؤشرات إلى تراجع حدة القصف والغارات الإسرائيلية أو احتمال التوصل إلى هدنة سريعة والإفراج عن الأسرى.

وتسبّبت الحرب التي بدأت بعد هجوم لحركة (حماس على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر، بدمار هائل وأزمة إنسانية كارثية في القطاع الذي يناهز عدد سكانه 2.4 مليون نسمة.

وكتب مفوض عام الأونروا فيليب لازاريني في تغريدة على منصة إكس: "أحد عشر شهراً. كفى. لا أحد يستطيع أن يتحمل هذا الأمر لفترة أطول. يجب أن تنتصر الإنسانية. يجب وقف إطلاق النار الآن".

وتتبادل إسرائيل وحماس الاتهامات بعرقلة التوصل إلى اتفاق هدنة، في وقت يواجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ضغوطاً داخلية لإبرام اتفاق من شأنه إطلاق سراح أسرى خطفوا خلال هجوم حماس.

وأدى هجوم حماس إلى مقتل 1205 أشخاص في الجانب الإسرائيلي. وتسبّبت حملة القصف والعمليات البرية الإسرائيلية في قطاع غزة بمقتل ما لا يقل عن 40939 قتيلاً على الأقل، وتؤكد الأمم المتحدة أن غالبية القتلى من النساء والأطفال.

وعلى رغم جهود تبذلها دول الوساطة الولايات المتحدة وقطر ومصر منذ أشهر، لم يتوصل طرفا الحرب إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار، يتيح كذلك تبادل المحتجزين الإسرائيليين بمعتقلين فلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

وتعثّرت المحادثات للتوصل إلى هدنة في الأسابيع الماضية بسبب خلافات أبرزها الشريط الحدودي بين قطاع غزة ومصر المعروف باسم "محور فيلادلفي"، وعدد السجناء الفلسطينيين الذين يمكن إطلاقهم مقابل الإفراج عن أسرى. ويصرّ نتنياهو على إبقاء قوات إسرائيلية عند الشريط الحدودي، في حين تتمسك حركة حماس بانسحاب إسرائيلي كامل من القطاع.

مقتل 3 فلسطينيين في غارة على مدرسة

هذا وأعلن الدفاع المدني في قطاع غزة، السبت، أن غارة جوية إسرائيلية استهدفت مدرسة تؤوي نازحين فلسطينيين ما أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل، بينما أعلن الجيش أنه استهدف مقر قيادة لحماس.

وقال المتحدث باسم الدفاع المدني في غزة محمود بصل لوكالة "فرانس برس" إن القصف أوقع 3 قتلى وأكثر من عشرين إصابة، مضيفاً أن صاروخين استهدفا مصلى وغرفة صف في مدرسة عمرو بن العاص التي تؤوي نازحين في حي الشيخ رضوان شمال مدينة غزة.

من جانبه، أعلن الجيش تنفيذ "ضربة دقيقة" على المدرسة. وأضاف في بيان أن الضربة استهدفت "مركز قيادة وسيطرة تابع لحماس".

وقصف الجيش في الأشهر الأخيرة مدارس أخرى في القطاع، وخصوصا في مدينة غزة، بذريعة أنها تضم مراكز قيادة تابعة لحماس، وهو ما تنفيه الحركة.

لجأ آلاف النازحين إلى المدارس في غزة منذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا