آخر الأخبار

أولمبياد باريس 2024.. البرنامج والتفاصيل لحفل افتتاح "تاريخي وغير مسبوق"

شارك الخبر





بعد ساعات قليلة ينطلق حفل افتتاح أولمبياد باريس 2024 التاريخي وغير المسبوق على نهر السين، وهو الأول في نوعه لأنه يقام خارج الملعب الرئيس لألعاب القوى، على خلاف ما درجت عليه العادة.

"طموح، تاريخي، مذهل"، هذه بعض الكلمات المستخدمة لوصف الحفل، وفقا للموقع الرسمي للأولمبياد "olympics.com".

وسيجري العرض التقليدي للرياضيين في قوارب على طول نهر السين، ويمر عبر المعالم الباريسية الأكثر شهرة.

التوقيت

يبدأ الحفل الساعة 19:30 بتوقيت وسط أوروبا (CEST)، أي الساعة 17:30 بتوقيت غرينتش، ومن المتوقع أن يستمر لأكثر من ثلاث ساعات.

لماذا يعد هذا الحفل تاريخيا؟

ستشهد باريس للمرة الأولى في تاريخ الألعاب الأولمبية الصيفية إقامة حفل الافتتاح خارج الملعب.

وبدلا من المشاهد المألوفة للرياضيين وهم يسيرون على طول المضمار داخل الملعب، سيستمتع الضيوف والمشاهدون بموكب القوارب في النهر عبر قلب العاصمة الفرنسية.

وسيحل نهر السين، الشريان المائي الرئيسي للمدينة، محل المضمار التقليدي، وستصبح الأرصفة المقامة على الضفاف منصات للمتفرجين، وسينعكس غروب أشعة الشمس على المعالم الباريسية الشهيرة كخلفية للحدث.

وبهذه الفعالية الخارجية المميزة، سيشهد أولمبياد باريس "أكبر حفل افتتاح من حيث عدد الحضور والمساحة الجغرافية"، وفقا للموقع ذاته.

ما هو مسار العرض؟

يبدأ مسار العرض عند جسر "أوسترليتز" وتنطلق السفن بعد ذلك غربا لمسافة 6 كيلومترات على طول نهر السين، مرورا تحت الجسور التاريخية والمعالم الشهيرة، مثل كاتدرائية نوتردام ومتحف اللوفر.

وسيصل الرياضيون، الذين تجمعوا على متن القوارب مع فرقهم الوطنية، في النهاية إلى الجهة المقابلة لساحة تروكاديرو - الساحة المقابلة لبرج إيفل - حيث يبدأ تنفيذ البروتوكولات ويتم الإعلان رسميا عن افتتاح دورة الألعاب الأولمبية.

كم عدد الرياضيين المشاركين؟

سيحمل ما يقرب من 100 قارب نحو 10500 رياضي من جميع أنحاء العالم على طول نهر السين أثناء العرض. وستحصل اللجان الأولمبية الوطنية الأكبر من بين 206 لجان ممثلة في العرض على قوارب خاصة بها، بينما ستتقاسم اللجان الأصغر قوارب أخرى.

100 عام

وتعود باريس انطلاقا من، الجمعة، وحتى 11 أغسطس المقبل، إلى استضافة دورة الألعاب الأولمبية الصيفية بعد 100 عام على تنظيمها في 1924، وذلك بحفل افتتاح غير مسبوق وسط تعزيزات أمنية استثنائية، وفقا لفرانس برس.

وقال رئيس اللجنة المنظمة، توني استانغيه، لفرانس برس في وقت سابق من هذا الشهر إن "تنظيم حفل على نهر السين ليس أسهل من تنظيمه في ملعب (...) لكنه أقوى".

وقررت الحكومة نشر عشرات الآلاف من قوات الأمن والجيش من أجل ضمان أمن حفل الافتتاح، ولم يحدث من قبل أن تم حشد هذا العدد الكبير للمشاركة في الحفل.

ويتنافس الرياضيون في عدة رياضات مختلفة، ومنها "ألعاب القوى، وسباقات الجري، والوثب العالي، وكرة السلة، والدراجات الهوائية، والجودو، والسباحة، وكرة المضرب والجمباز" وغيرها الكثير.

الحرة المصدر: الحرة
شارك الخبر

إقرأ أيضا