آخر الأخبار

أولمبياد باريس 2024: أبرز الأسماء العربية المشاركة

شارك الخبر

أكثر من 420 رياضيًا عربيًا سيشاركون في دورة الألعاب الأولمبية في باريس والتي تُفتتح في 26 يوليو/ تموز الحالي، في مختلف الرياضات التي ستظهر في الحدث الرياضي الأكبر في العالم.

ومن بين المشاركين العرب هناك من تذوق طعم الذهب الأولمبي من قبل، وهناك من نال ميداليات فضية أو برونزية، وهناك من يشارك للمرة الأولى.

وتضع الشعوب العربية آمالا عريضة على عدد من الرياضيين، الذين من المتوقع ظهورهم بشكل مشرف في الدورة، ما بين لاعبين فرديين، أو في منافسات الزوجي، أو حتى فرق جماعية.

1- فارس حسونة - قطر - رفع الأثقال

استطاع الرباع القطري، ذو الأصول المصرية، أن يعطي قطر ميداليتها الذهبية الأولى في تاريخ دورات الألعاب الأولمبية، عندما توج بذهب منافسات وزن تحت 96 كيلوغرام في أولمبياد طوكيو قبل ثلاث سنوات، وسيسعى لتكرار إنجازه والحصول على ميدالية ذهبية أخرى، رغم صعوبة المهمة، إذ ألغي الوزن الذي ينافس فيه، وسيشارك ضمن منافسات وزن تحت 102 كيلوغرام.

ويضم الوزن الجديد عدداً من الرباعين الآخرين البارزين، ومنهم الصيني ليو هانهوا ذو الـ22 عامًا، صاحب ذهبية بطولة العالم الأخيرة، وحامل الرقم العالمي، وكذلك البحريني ليزمان باريديس، الذي سيكون مرشحًا كذلك للمنافسة على ميدالية في المنافسات، والأوزبكي أكبر دجوراييف الفائز بذهبية وزن 109 كيلوغرام في أولمبياد طوكيو 2020 وبطولة العالم في نفس الوزن، والبحريني ليزمان باريديس صاحب ذهبية بطولتي العالم 2021 و2022 في وزن تحت 96 كيلوغرام.

2- معتز عيسى برشم - قطر - الوثب العالي

سيكون أسطورة الوثب العالي التاريخي معتز عيسى برشم على موعد مع إسدال الستار على مسيرته الأولمبية في باريس 2024، بعدما أعلن أنه لن يخوض المنافسات الأولمبية من جديد، بعد مشاركته الأولمبية الرابعة تواليا في باريس.

برشم حصل على ميداليتين فضيتين لقطر في دورتي لندن 2012 وريو دي جانيرو 2016، قبل الفوز بذهبية طوكيو 2020 في مشهد تاريخي قرر فيه أن يشارك المركز الأول والميدالية الذهبية مع صديقه الإيطالي جانماركو تامبيري، ليكون قد حصد لقطر فضيتين وذهبية من أصل ذهبيتين وفضيتين وأربع برونزيات في تاريخ البلاد، وتضع عليه الجماهير القطرية آمالاً عريضة للحصول على ذهبية جديدة، ينهي بها مسيرته الأولمبية الغنية بالفعل.

3- سفيان البقالي - المغرب - 3000 متر موانع

سيشارك البقالي في منافسات 3000 متر موانع للمرة الثالثة على التوالي في الأولمبياد، بعد مركز رابع محبط في ريو دي جانيرو 2016، ثم ذهبية تاريخية في طوكيو 2020، لن يفكر إلا في الميدالية الذهبية الثانية تواليًا.

البقالي أعاد النشيد الوطني المغربي للأولمبياد، بعدما حصل على الميدالية الذهبية الأولى لبلاده منذ ذهبيتي هشام الكروج في أثينا 2004، وهي أول ذهبية 3000 موانع في تاريخ المغرب، بعد احتكار كينيا للذهب الأولمبي في هذه المنافسة لتسع دورات متتالية، بداية من لوس أنجلوس 1984، من قبل حتى أن يولد البقالي بـ12 سنة.

4- صالح الشراباتي - الأردن - التايكوندو

نجح الشراباتي في الحصول على ثاني ميداليات بلاده الأولمبية عبر التاريخ، بعدما فاز بفضية وزن 80 كغم في أولمبياد طوكيو 2020، وكان قريبا من تكرار ذهبية مواطنه أحمد أبو غوش في ريو دي جانيرو 2016، وبعدها حصل على فضية أخرى في دورة الألعاب الآسيوية، وفاز بذهبية بطولة الجائزة الكبرى في روما 2023، ليطمح الآن للحصول على الميدالية الأولمبية الثانية، وستكون المنافسة شرسة مع عدد من الأبطال ومنهم المصري سيف عيسى الذي حصل في طوكيو على برونزية في الوزن ذاته.

الأردنية جوليانا الصادق ستحاول هي الأخرى الاستفادة من خبرتها في طوكيو، والمنافسة على ميدالية في الرياضة نفسها حتى وإن كانت برونزية.

5- محمد خليل الجندوبي - تونس - التايكوندو

كحال الشراباتي، فإن التونسي محمد الجندوبي سيطمح لتحسين فضيته في وزن 58 كيلوغرام في التايكوندو بمنافسات طوكيو 2020، عندما يخوض غمار منافسات باريس 2024 في الوزن ذاته.

الجندوبي بعد طوكيو فاز بذهبية الجائزة الكبرى في الصين 2023، وفضيات الجائزة الكبرى في روما وباريس ومانشستر والرياض، وذهبيتي دورة الألعاب الأفريقية وبطولة أفريقيا، وبرونزية بطولة العالم 2023، وستضع عليه الجماهير التونسية آمالها خاصة بعد غياب بطل طوكيو 2020 أحمد الحفناوي صاحب ذهبية السباحة 400 متر حرة والذي لن يشارك في باريس بداعي الإصابة.

6- خديجة المرضي - المغرب - الملاكمة

بعد خسارتها في ربع نهائي أولمبياد ريو دي جانيرو 2016، تأهلت المرضي لمنافسات طوكيو، ولكنها غابت عن المشاركة لأسباب صحية، وستعود في باريس 2024 أكثر تحفزًا لإثبات إمكانياتها الكبيرة، وتحقيق ميدالية جديدة في الملاكمة للمغرب، والذي حقق كل ميدالياته الأولمبية الـ24 في ألعاب القوى والملاكمة فقط.

المرضي استطاعت الحصول على ذهبية بطولة العالم 2023 في الوزن الثقيل، بعد فضية وبرونزية في 2022 و2019، بخلاف ذهبيتين في دورتي الألعاب الأفريقيتين الأخيرتين، وذهبيتين في بطولة أفريقيا، لتصبح من المرشحات فوق العادة للحصول على ميدالية في باريس.

7- معن أسعد - سوريا - رفع الأثقال

أعاد معن أسعد بلاده لمنصات التتويج الأولمبية بعد 17 عامًا من الغياب، عندما حصل على برونزية رفع الأثقال وزن فوق 109 كغم، وهي الميدالية الرابعة في تاريخ سوريا، بعد ذهبية وفضية، وبرونزية كانت آخر ميداليات سوريا في أثينا 2004.

إلا أن مشاركة أسعد في باريس 2024 ستكون محفوفة بكثير ....

لقراءة المقال كاملا إضغط هنا للذهاب إلى الموقع الرسمي
بي بي سي المصدر: بي بي سي
شارك الخبر

إقرأ أيضا