آخر الأخبار

صور أطاحت بفرانشيسكو.. باع وهماً لعائلات "حراقة" جزائريين

شارك الخبر

"الحراقة" كلمة جزائرية عامية تعني المهاجرين غير الشرعيين، الذين يخوضون غمار البحر بحثاً عن مستقبل أفضل في الخارج، إلا أنها باتت تدل أيضا على "الفاجعة"، في حال انقطع خبر المُبحرين في قوارب الموت.

لكن هناك من استغل تلك الكلمة أيضاً، معتبراً أن تلك القضية قد تشكل "فرصة" لجني الأموال، ببيع معلومات وصور للعائلات المنكوبة التي تنتظر خبراً عن أحبائها المختفين.

هذا ما حصل مع "فرانشيسكو" الذي سقط في قبضة السلطات الإسبانية مؤخراً، في قضية فتح باب التحقيق مع العشرات.

فقد أفادت صحيفة "لافيريداد" (الحقيقة) الاسبانية، بأن أكثر من 20 موظفا في دائرة الجنائز والعدالة العاملين بأقسام الطب الشرعي في عدة مناطق بإسبانيا يخضعون للتحقيق، بتهمة الإثراء غير المشروع في قضية تمكين أقارب ضحايا الهجرة بطريقة غير قانونية من التعرف على جثث ذويهم بصرف النظر عن الإجراءات التي وضعتها الحكومة الإسبانية لمساعدة الأشخاص الذين يبلغون عن اختفاء أو وفاة أقاربهم أثناء محاولتهم الوصول إلى أوروبا.

صور لجثث مهاجرين

وأطلق التحقيق إثر انتشار صور جثامين مهاجرين، لقوا حتفهم في مياه منطقة مرسية خلال رحلتهم بين سواحل الجزائر وإسبانيا، على مواقع التواصل الاجتماعي.

فيما يلاحق المشتبه فيهم بتهم تشمل المساس بالمشاعر الدينية للضحايا، والانتماء إلى منظمة إجرامية، وكشف الأسرار فضلا عن الاحتيال والرشوة.

عائلات وقعت في شباك "فرانسيسكو"


وفي السياق، أوضح النائب السابق عن الجالية الجزائرية (المنطقة الرابعة أميركا وأوروبا)، نور الدين بلمداح، للعربية.نت اليوم الخميس أن القضية قديمة.

لقراءة المقال كاملا إضغط هنا للذهاب إلى الموقع الرسمي
العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا