أعلن النائب الأمريكي جو ويلسون التوصل إلى اتفاق مع وزير الخارجية ماركو روبيو من أجل رفع سوريا من لائحة الدول الراعية للإرهاب.
وتم تأكيد الخبر عقب نشر رئيس الشؤون السياسية في المجلس السوري الأمريكي محمد علاء غانم تسجيلا مصور عبر حسابه على منصة “إكس”، قال فيه ويلسون: "توصلنا الى اتفاق مع روبيو لرفع اسم سوريا من لائحة الدول الراعية للإرهاب".
وأعلن ويلسون كذلك طرحه تشريعا جديدا هذا الأسبوع في مجلس النواب الأمريكي لرفع اسم سوريا من اللائحة المذكورة مشيرا إلى أن الغاية من هذا التشريع تكمن في إرسال رسالة للرئيس دونالد ترمب ولوزارة الخارجية بتأييدِ الكونغرس هذه الخطوة وحث الإدارة على تسريع الإعلان عن إتمامها بأقرب فرصة ممكنة.
ويحسب للنائب الأمريكي ويلسون قيامه بدور بارز ومحوري في رفع "قانون قيصر" عبر المبادرات والدعوات المتكررة إلى التصويت لمصلحة إلغائه وتأكيده أن رفع العقوبات المفروضة بموجبه يعد بارقة أمل لمستقبل أفضل لسوريا، ويمهد لمسار جديد من إعادة البناء.
وعاد ويلسون مطلع الشهر الجاري للتأكيد على أن العلاقات الأمريكية-السورية تتطور باتجاه إيجابي مشددا على ضرورة وتسريع إزالة تصنيف سوريا القديم كدولة راعية للإرهاب من أجل تعزيز الاستقرار والازدهار فيها.
وأعقب ذلك اتصال هاتفي جمع الرئيسين أحمد الشرع وترامب تناول العلاقات الثنائية بين البلدين إلى جانب مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وشدد الرئيس ترامب خلال الإتصال على أهمية الحفاظ على الاستقرار، ودعم جهود التعافي وإعادة الإعمار في سوريا.
وتأتي خطوة رفع سوريا من قائمة "الدول الراعية للإرهاب" في سياق الرفع التدريجي للعقوبات التي فرضت عليها منذ سنوات طويلة.
المصدر: RT
المصدر:
روسيا اليوم