آخر الأخبار

أمطار الخريف تغرق مدنا والحماية المدنية تتدخل - الإخبارية

شارك الخبر
مصدر الصورة

خلف تساقط الأمطار التي شهدتها عديد المناطق من الوطن، نهاية الأسبوع الماضي، ارتفاعا في منسوب المياه بعدد من الشوارع والأحياء والطرق، فضلا عن تسربها داخل المنازل والممتلكات العامة، حيث سارعت الجهات المعنية لاحتواء الوضع.

وأوضحت مصالح الحماية المدنية بأن فرقها قد تدخلت خلال الفترة ذاتها من أجل تصريف مياه الأمطار المتسربة داخل عدة منازل، مسجلة عدة تدخلات الجمعة جراء تساقط الأمطار في عدة مناطق من الوطن.

وبحسب المصالح ذاتها، فإن الوضع متحكم فيه بولاية البليدة، حيث تم الانتهاء من عمليات التدخل بعد ارتفاع منسوب المياه، كما تم تسجيل عدة تدخلات بالولاية جراء ارتفاع منسوب المياه، وتم إنقاذ شخص ببلدية البليدة داخل شاحنة محصورة إثر ارتفاع منسوب مياه الأمطار بالطريق السريع البليدة باتجاه الجزائر.

كما تم امتصاص مياه الأمطار من مقر الصندوق الوطني للسكن، وكذا امتصاص مياه الأمطار من داخل محطة القطار، وفي بلدية بوفاريك تم تسجيل سقوط شجرة بالطريق الولائي رقم 112 الرابط بين بلديتي بوفاريك والصومعة، فيما تم ببلدية الأربعاء امتصاص مياه الأمطار من داخل منزل بالمكان المسمى شارع جعدي، وفي بلدية بوعينان تم امتصاص مياه الأمطار بوسط المدينة.

وتنفيذا لتعليمات والي الولاية المتضمنة الوقوف على كافة التدابير والإجراءات الرامية للحفاظ على أمن وسلامة المواطنين، على إثر موجة الرعود الممطرة التي شهدها إقليم ولاية تيسمسيلت نهاية الأسبوع، استنفرت مديرية الأشغال العمومية فروعها عبر دوائر بلديات الولاية لفتح الطرقات المغلقة وإزالة الأوحال لتسهيل تنقلات المواطنين، فعلى مستوى دائرة برج الأمير عبد القادر قام عمال الفرع الإقليمي للأشغال العمومية بفتح الطريق الوطني رقم 14 وإزالة الأوحال والأتربة المتراكمة بين ن ك 44+400 ون ك 52، وكذا الطريق الولائي رقم 9 بين ن ك 00 ون ك 5.

وفي الصدد ذاته، ناشدت المديرية العامة للحماية المدنية المواطنين ضرورة رفع درجة الحيطة والحذر عقب التقلبات الجوية الأخيرة، التي أدت إلى زيادة عدد التدخلات لإنقاذ المحاصرين بسبب الفيضانات وارتفاع منسوب المياه.

ودعت المديرية في بيانها مستعملي الطريق والسائقين إلى ضرورة تخفيض السرعة واستعمال الأضواء المنخفضة، حتى في وضح النهار واحترام مسافة الأمان وعدم القيام بالمناورات والتجاوزات الخطيرة، والابتعاد عن الوديان وحواف الأودية إلى جانب مراقبة الأطفال وتعليمهم عدم التواجد بالوديان والأخطار التي تمثلها .

كما نصحت بعدم المغامرة والمجازفة بقطع الأودية على الأقدام أو بالمركبات وعدم الاحتماء تحت الأنفاق أو فوق الجسور، كما يجب مرافقة الأطفال لا سيما الصغار للذهاب للمدارس واختيار الطريق الآمن، والابتعاد عن الأسلاك الكهربائية التي قد تسقط جراء الرياح القوية، مع تجنب السياقة في الطرقات المغمورة بمياه الأمطار.

وفي حالة تعطلت السيارة وسط المياه، التوجه إلى مكان عال لأن الماء المندفع بسرعة قد يجرف السيارة ومن فيها، أما في حالة تسرب المياه للمنزل، تنصح مصالح الحماية المدنية بقطع التيار الكهربائي والغاز ووضع في أماكن آمنة المواد السامة، الأثاث والأجهزة وغيرها من الأغراض.

وفي حالة وقوع أي خطر دعت المواطنين للاتصال بالحماية المدنية على الرقم الأخضر 1021 ورقم النجدة 14 مع تحديد طبيعة الخطر والعنوان بالضبط.

الإخبارية المصدر: الإخبارية
شارك الخبر

إقرأ أيضا