آخر الأخبار

للشهر العاشر.. الجزائر تتصدر قائمة موردي الغاز لإسبانيا

شارك الخبر
مصدر الصورة

تمكنت الجزائر من المحافظة على مكانتها كأكبر مورد غازي لإسبانيا للشهر العاشر على التوالي، بمجموع 37.5 بالمائة من مجموع الواردات الغازية الإسبانية خلال سبتمبر، رغم أشغال الصيانة التي جرت على مستوى أنبوب “ميدغاز”.

وكشفت مؤسسة توزيع الغاز الإسبانية “إيناغاز” عبر آخر نشرية شهرية لها، والخاصة بشهر سبتمبر، أن مدريد استوردت 6779 جيغاواط/ساعة من الغاز الجزائري عبر أنبوب ميدغاز، إضافة إلى 2936 جيغاواط/ساعي كغاز مسال عبر البواخر.

وشكلت هذه الكمية من الغاز ما نسبته 37.5 بالمائة من مجموع واردات إسبانيا الغازية خلال شهر سبتمبر، لتحتل بها الجزائر صدارة مموني مدريد من مادة الغاز، تليها الولايات المتحدة الأمريكية بـ23.3 بالمائة من واردات إسبانيا وروسيا بـ13 بالمائة.

وعلى أساس سنوي، حافظت الجزائر أيضا على مكانتها كأكبر ممون غازي للبلد الإيبيري، بمجموع 36.4 بالمائة من حجم واردات إسبانيا، تليها روسيا بـ21.8 بالمائة ثم الولايات المتحدة الأمريكية بـ 18.8 بالمائة.

يأتي هذا رغم توقع الكثير من المتابعين بإمكانية تراجع الصادرات الجزائرية من الغاز نحو إسبانيا بفعل أشغال الصيانة التي عرفها أنبوب “ميدغاز” الرابط بين البلدين، والتي استمرت لعشر أيام كاملة.

إلا أنه وحسب الأرقام المقدمة من طرف شركة توزيع الغاز الإسبانية، “إناغاز” فقد تراجعت كمية الغاز المصدر عبر الأنبوب خلال شهر سبتمبر بـ2086 جيغاواط/ساعة، إلا أنه تم تعويضها عبر شحنات الغاز المسال التي ارتفعت بـ2443 جيغاواط/ساعة.

كما تمكنت الجزائر بفضل هذا الإجراء من رفع حصتها السوقية في إسبانيا إلى 37.5 بالمائة خلال سبتمبر، مقارنة بشهر أوت، بزيادة قدرها 2.9 بالمئة، بعد أن بلغت شهر أوت 34.6 بالمائة من مجموع الواردات الإسبانية.

الإخبارية المصدر: الإخبارية
شارك الخبر

إقرأ أيضا