آخر الأخبار

الشروع في تسويق التفاح مباشرة إلى بائعي التجزئة

شارك الخبر
مصدر الصورة

أعلنت وزارة التجارة وترقية الصادرات، السبت، عن شروع عملية البيع المباشر لمنتوج التفاح، من الفلاحين المنتجين إلى تجار التجزئة، على مستوى أسواق الجملة التابعة لها، عقب إجراء مجانية الفضاءات التجارية لمنتجي التفاح، الهادف إلى الحد من ارتفاع سعر هذه الفاكهة وكسر سلسلة المتدخلين فيها.

وأفادت الوزارة، في بيان لها، أن المنتوج عرض، على سبيل المثال، بسوق الجملة للخضر والفواكه التابع لشركة “ماقرو” بالحطاطبة (تيبازة)، بين 80 و220 دج للكلغ الواحد، بحسب النوعية، مشيرة إلى أن العملية عرفت تواجد منتجين من ولايات البليدة، المدية، عين الدفلى، تيزي وزو، باتنة وسيدي بلعباس.

وأكدت الوزارة أن العملية تأتي تنفيذا لمخرجات الاجتماع المشترك بينها وبين وزارة الفلاحة والتنمية الريفية، الخميس الماضي، أين تم اتخاذ مجموعة من التدابير للحد من ارتفاع أسعار هذه الفاكهة، من بينها فتح فضاءات بيع مباشر مجانا لفائدة الفلاحين بأسواق الجملة التابعة للشركة العمومية “ماغرو”، ووضع أكثر من 144 نقطة بيع تحت تصرف الفلاحين لتسويق منتوجهم مباشرة للمستهلك بما فيها الفضاءات التجارية الكبرى.

إلى جانب ذلك، تم تكليف المؤسسات الاقتصادية العمومية “ساربا” و”فريغو مديت” بشراء محصول التفاح لدى الفلاحين لتكوين مخزون ضبط دون هامش ربح، مع ضمان النقل المجاني لمنتوج التفاح من المستثمرات إلى أسواق الجملة.

كما تقرر الشروع في إحصاء كافة غرف التبريد وفضاءات تخزين التفاح، وتحديد الكميات المخزنة المصرح بها وغير المصرح بها، من أجل محاربة المضاربة وإعداد رزنامة لتفريغ المخزون تدريجيا حسب متطلبات السوق.

جدير بالذكر أن رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، كان قد أمر، خلال اجتماع مجلس الوزراء الأخير بتسليط أقصى العقوبات والغلق الفوري، مع سحب السجلات التجارية، ضد المضاربين بالمنتجات المحلية مثل فاكهة التفاح التي أصبحت تسوق بأسعار الفواكه المستوردة.

الإخبارية المصدر: الإخبارية
شارك الخبر

إقرأ أيضا