آخر الأخبار

خطوات عملاقة للنهوض بقطاع الفلاحة بالجزائر

شارك الخبر
مصدر الصورة

تشهد الجزائر حاليا إنجاز العديد من المشاريع الكبرى والمهمة في مختلف القطاعات الإنتاجية والخدماتية، لا سيما تحقيقها طفرة كبيرة ومن خلال تبنيها خطوات عملاقة في المجال الفلاحي، حيث تحرص الدولة على دعم الفلاح بكل السبل المتاحة، إيمانا منها بضرورة إرساء دعائم التنمية الزراعية، التي تظل ركنا رئيسيا من أركان الاقتصاد الوطني.

وفي هذا الصدد، تتسارع الخطى والجهود لتسخير كل الإمكانيات من أجل دراسة ومعالجة الملفات المقترحة وتسوية مشاكل الفلاحين، من خلال التوسع في المشاريع والأنشطة وتطوير وتحديث منظومة الري ورقمنة الخدمات المقدمة للفلاحين، الأمر الذي انعكس بشكل إيجابي على الفلاح وتعزيز إنتاجه ورفع معدلات الأمن الغذائي والاستراتيجي للدولة وزيادة الصادرات من المحاصيل المختلفة.

وعليه، أشرف المدير العام للديوان الوطني للأراضي الفلاحية على اجتماع لمتابعة عمل اللجنة التقنية لترقية الاستثمار الفلاحي بولاية وهران، التي تقوم بدراسة ومعالجة الملفات المقترحة وتسوية مشاكل الفلاحين، حيث قامت هذه اللجنة بعد تنصيبها شهر أوت الماضي طبقا لتعليمات المدير العام للديوان الوطني للأراضي الفلاحية ووالي وهران، بخرجات ميدانية من أجل تطهير العقار الفلاحي الممنوح في إطار الاستصلاح في الصيغ السابقة في إطار المرسوم التنفيذي رقم 21-432 المؤرخ في 04/11/2021 والتعليمة الوزارية رقم 815 المؤرخة في 21/03/2024 الصادرة عن وزارة الفلاحة والتنمية الريفية.

وفي مستهل الاجتماع ذكر الوالي بأن الدولة تولي أهمية كبيرة للجانب الفلاحي، مشيرا إلى مجهودات القيادة العليا للبلاد على رأسها رئيس الجمهورية، من أجل حلحلة مشاكل الفلاحين وتسهيل الحصول على الأراضي الفلاحية بكل شفافية وفي فترة وجيزة، مؤكدا الالتزام بتسوية معظم المشاكل التي يعاني منها الفلاحون المستغلون للأراضي تمكينهم من التسهيلات التي تقدمها الدولة.

وقد تم خلال الاجتماع أيضا تقديم عرض مفصل لكافة المحيطات الفلاحية، وكذا الحالات العالقة ضمن مختلف الأطر القانونية السابقة المتعلقة بالامتياز الفلاحي لدراستها والفصل فيها حالة بحالة.

وخلال زيارة عمل التي قادته لولاية ورقلة حيث أشرف على اجتماع اللجنة التقنية لترقية الاستثمار الفلاحي، قام المدير العام للديوان الوطني للأراضي الفلاحية، لعناصري محمد أمزيان، رفقة المفتشة العامة للديوان، بزيارة تفقد واطلاع لمقر المديرية الولائية للديوان الوطني للأراضي الفلاحية.

الزيارة جاءت في ظل الإجراءات التي يقوم بها المسؤول الأول على رأس الديوان لمعاينة الهياكل الإدارية التابعة له والاطلاع على وضعيتها، لتمكين موظفيه من تقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

من جانبه، أسدى المدير العام جملة من التعليمات وشدد من خلالها على ضرورة التسيير الجيد لشؤون المديرية والتكفل التام بمشاكل الفلاحين وانشغالاتهم.

كما عقدت اللجنة التقنية لترقية الاستثمار الفلاحي واللجنة الولائية لمطابقة الأراضي الفلاحية بالأغواط، اجتماعا خصص جدول أعماله لتطهير الملفات العالقة في إطار العامة للامتياز سابقا والدراسة ضمن المرسوم التنفيذي 21-432، وكذا وضعية ملفات طالبي مطابقة الأراضي الفلاحية.

للإشارة، أعلن الديوان الوطني للأراضي الفلاحية لولاية سكيكدة وعقب ترخيص من والي الولاية، عن فتح باب الترشح للامتياز على أراضي فلاحية متوفرة تابعة للأملاك الخاصة للدولة.

الإخبارية المصدر: الإخبارية
شارك الخبر

إقرأ أيضا