تطلق ادارة الرعاية الصحية الاساسية بوزارة الصحة في الاسابيع القليلة القادمة دفتر "المتابعة الصحية للام والطفل" المخصص لمتابعة الحالة الصحية للمرأة منذ بداية الحمل ومراقبة نمو طفلها ومتابعة رزنامة التلاقيح والكشوفات الطبية، وفق ما أعلنته طبيبة الاطفال والمسؤولة على برنامج صحة الطفل بوزارة الصحة، أسماء بوعزيز.
وأوضحت بوعزيز في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء، اليوم الجمعة، على هامش ملتقى دولي حول "التعلمات وعلوم الاعصاب: نحو سياسات تربوية دامجة في مرحلة ما قبل المدرسية"، أن دفتر "المتابعة الصحية للام والطفل" هو عبارة عن صيغة محينة "لدفتر الصحة" أٌدرجت ضمنها ارشادات للوالدين حول صحة الام من فترة تلقيح البويضة الى ما بعد الحمل وصحة الطفل منذ أن كان جنينا الى سن 18 سنة.
وأضافت إن دفتر "المتابعة الصحية للام والطفل" يهدف إلى تشريك الاب في متابعة صحة الام وجنينها عبر متابعة عيادات الحمل وما بعد الولادة وتعريفه بأهمية تقديم الدعم لزوجته، لاسيما أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، لافتة الى ان الدراسات العلمية أثبتت ان مساندة الزوج لزوجته يطيل من فترة الرضاعة.
وبيّنت وجود أمراض عصبية أخرى مستجدة بسبب عوامل ترتبط بالمحيط الخارجي للطفل بداية من فترة الحمل على غرار التسممات التي تعيق التطور المعرفي للطفل بسبب نقص في المواد الغذائية الدقيقة مثل الحديد وفيتامينات "ب" و"أ" و"ه" واليود المتأتي من الملح والذي يؤثر أساسا على الغدة الدرقية.
المصدر:
جوهرة