آخر الأخبار

قرمبالية: نحو تخصيص اعتمادات لتسيج المنطقة الأثرية بعين طبرنق [فيديو+صور]‎

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي

يتميز الموقع الأثري بعين طبرنق بقيمة اثرية وتاريخية هامة.

وافاد محمد علي فنيرة النائب بمجلس نواب الشعب عن معتمدية قرمبالية أنه تقدم بسؤال كتابي الى وزير الشؤون الثقافة.

وأشار الوزير في اجابته عن هذا السؤل الكتابي، وفق ما اورد مراسل “تونس الرقمية” بولاية نابل، أن المصالح المختصة المركزية بالمعهد الوطني للتراث بصدد القيام بمعاينات دورية لموقع عين طبرنق وتعمل على تلافي النقائص والاخلالات ومعالجتها حسب الامكانيات المتاحة مؤكدا ان الموقع يشكو من عديد الاشكاليات وتتمثل اساسا في تحوز المواطنين على جزء من الأراضي الأثرية في محيط الموقع لإنجاز بناءات أو مستودعات أو إنشاءات في علاقة بتربية الماشية بالإضافة الى تراكم الاوساخ و اقتلاع السياج ،ضعف الموارد البشرية حيث يوجد بالموقع حارس وحيد من اعوان المعهد الوطني للتراث.

واكد نائب الجهة اعتزام المعهد الوطني للتراث توجيه فريق  الرفع الطبوغرافي لتحين تحديد الموقع وتوجيه مطالب لكافة الاطراف المتداخلة لإنجاز اشغال مختلفة ( بلدية ،املاك الدولة والشؤون العقارية ،ديوان قيس الأراضي).

أما بخصوص تدخلات المعهد خلال السنة الحالية فقد تم الانطلاق في مشروع دراسة توثيق للموقع بغاية تحديد أولويات التدخل لترميمه وصيانته وقد تم تكليف باحث ومهندس بمتابعة هذا المشروع والانطلاق في انجاز الدراسات الفنية اللازمة و تكليف المحافظ المشرف على الولاية باعداد قائمة اسمية في المعتدين وتحديد طبيعة المخالفات.

كما اعلن الوزير عن تخصيص اعتماد لتسييج الموقع و قد تم ادراج الطلب للتعهد بعنوان سنة 2025 وتوجيه مراسلة الى الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه للإذن بازالة المبنى التابع لها المتواجد  بالموقع.

ويعمل المعهد الوطني للتراث على تكليف فريق قار لمتابعة الاشكاليات التي تهم المواقع الأثرية والمعالم التاريخية بمعتمدية قرمبالية و تدرس وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية فرضيات تثمين  الموقع.

ويذكر أن منطقة عين طبرنق تبعد حوالي 9 كيلومتر عن مقر المعتمدية.

الرقمية المصدر: الرقمية
شارك الخبر

إقرأ أيضا