آخر الأخبار

بما فيهم التونسيين خارج الوطن..ملاحقات قانونية بسبب المحتوى المخالف للأخلاق على مواقع التواصل الاجتماعي

شارك الخبر
مصدر الصورة

علّق القاضي والأستاذ الجامعي فريد بن جحا اليوم الاثنين 28 أكتوبر 2024 على بيان وزارة العدل حول محتوى وسائل التواصل الاجتماعي، مؤكداً أن النيابة العمومية يمكنها ملاحقة مضامين تم نشرها سابقًا وتعتبر مخالفة للأداب العامة، خاصة على منصتي “تيك توك” و”انستغرام”.

وأشار إلى أن النيابة تستطيع التدخل في مثل هذه الجرائم الإلكترونية بفضل ”شرطة الإنترنت”، والتي تمكنها من استدعاء المتورطين داخل تونس وإحالتهم إلى القضاء لمحاسبتهم.

وأكد بن جحا أن القانون التونسي يمكنه أن يطال التونسيين المقيمين خارج الوطن في حالات ارتكابهم جرائم تتعلق بالمحتوى الإلكتروني المخالف للأخلاق، وذلك استناداً إلى مبدأ الجنسية، الذي يسمح للدولة بمحاكمتهم داخل تونس وإصدار طلبات تسليم بالتنسيق مع الدول التي يقيمون بها. كما أشار إلى أن القانون التونسي ينظم آلية إصدار بطاقات جلب دولية للمطلوبين.

وتأتي هذه التصريحات بالتزامن مع توجيه وزيرة العدل ليلى جفال أوامر للنيابة العمومية باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة لملاحقة كل من ينشر محتويات مخالفة للآداب العامة على وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك بعد ملاحظة انتشار ظاهرة استخدام هذه المنصات لعرض محتويات تتعارض مع القيم المجتمعية وتؤثر سلبًا على سلوكيات الشباب. 

وقد أذنت وزيرة العدل يوم السبت 27 أكتوبر 2024 بفتح تحقيقات جزائية لكل من يتعمد نشر محتوى يمس من الأخلاق العامة، بغرض التصدي لهذه الظاهرة وضمان سلامة المحتوى المتاح على وسائل التواصل الاجتماعي.

الرقمية المصدر: الرقمية
شارك الخبر

إقرأ أيضا