آخر الأخبار

والية نابل تزور معتمدية سليمان

شارك الخبر
مصدر الصورة

في زيارتها الميدانية العاشرة لمناطق وعمادات الجهة للإطلاع عن كثب على مشاغل المواطنين ومقترحاتهم والإلتقاء بهم ، أدت هناء شوشاني والية نابل رفقة السيدين المعتمد الأول والكاتب العام للولاية يوم السبت 26 أكتوبر 2024 زيارة ميدانية إلى معتمدية سليمان إستهلتها بالتحول إلى مقر معتمدية سليمان أين كان في إستقبالها السيدات والسادة معتمد سليمان ، عبد القادر بن زينب عضو مجلس نواب الشعب ، رئيس المجلس الجهوي ، المديرين الجهويين للتجهيز ، التطهير ، التنمية ، أملاك الدولة ، الفلاحة ، التربية ، الشؤون الإجتماعية ، أعضاء المجلس المحلي بسليمان ، الكتاب العامون لبلديات سليمان ، قربص والشريفات بوشراي ، السادة العمد وإطارات وأعوان المعتمدية وممثلي عدد من المنظمات الوطنية والمجتمع المدني .

وإطلعت الوالية من خلال تدخلات السادة معتمد سليمان وعضو مجلس نواب الشعب وأعضاء المجلس المحلي والكتاب العامون لبلديات سليمان ، قربص والشريفات بوشراي على المشاغل التنموية والإجتماعية بعمادات سليمان ، سليمان الجنوبية ، الشريفات ، بوشراي والمريسة والمتعلقة أساسا بمراجعة أمثلة التهيئة العمرانية ، التزود بالماء الصالح للشرب ، تعهد البنية التحتية ، تعهد وتفعيل مكونات محطة القطار سليمان الرياض إضافة إلى إستعراض أهم المعطيات والمؤشرات التي تخص العمل البلدي والإجراءات الواجب إتخاذها للتسريع في نسق إنجازها بالتنسيق مع المصالح الجهوية والمحلية.

وأوضحت الوالية أن الزيارات الميدانية لكل جهات الولاية مهمة للإطلاع على الإشكاليات والمشاغل وإيجاد الحلول لها بالتنسيق والمتابعة مع كافة الأطراف المتدخلة .

وشمل برنامج الزيارة المحطات التالية :

متابعة تهيئة وتعبيد حي القمار المندرج ضمن مشروع تعبيد بعض الطرقات ببلدية سليمان وإحداث شبكة لتصريف المياه المستعملة بالمنطقة الحرفية وتحديث شبكة الإنارة بها بكلفة جملية تقدر بـ 1.444 م.د .

تدشين المدرسة الإبتدائية طريق الشاطئ بسليمان وهي إحداث جديد إنضاف إلى قائمة المؤسسات التربوية في الجهة في مفتتح السنة الدراسية 2024-2025 أنجز بإعتمادات مالية تقدر بـ 890 أ.د ويهدف بنائها إلى فك الإكتظاظ عن المدارس بالمنطقة وتقريب المدرسة من تلامذة الأحياء المحيطة به والتي تستقبل 142 تلميذا من بينهم 66 ذكور و 76 إناث وتضم 3 قاعات للتدريس ، قاعة إعلامية ، مخبر ، قاعة جمباز ، ملعب ومجموعة صحية.

وتم التأكيد على ضرورة المحافظة على ديمومة هذه المنشأة التربوية والعمل على برمجة توسعتها .

متابعة مشروع تثمين المنطقة الرطبة بسبخة سليمان وإستصلاح المصب العشوائي الذي تديره بلدية سليمان بالشراكة مع مقاطعة Aude الفرنسية والجمعية الفرنسية HAMAP HUMANITAIRE وجمعية البيئة والتنمية بسليمان ومركز بحوث وتكنولوجيات المياه بسليمان ومركز البيوتكنولوجيا بسليمان ويهدف المشروع إلى حماية السبخة والنباتات والحيوانات التي تعيش بها إضافة إلى إستصلاح المصب العشوائي وتهيئته وتسييجه وزراعته بنباتات وأشجار لإزالة التلوث من التربة .

متابعة حملة النظافة الجهوية ببلدية سليمان المندرجة في إطار دعم المجهودات اليومية لفرق النظافة بالبلديات وتم تنظيمها بمساهمة عدد من البلديات المجاورة والإدارات الجهوية ذات العلاقة وذلك للتركيز على المواقع خارج النسيج العمراني والتي لا تشملها الدوريات اليومية للفرق البلدية والتي تفوق في أحجامها مجهودات البلدية.

وأكدت الوالية أن النظافة حق لكل مواطن وهي مسؤولية الجميع داعية إلى ضرورة مواصلة هذه الحملات بتظافر مجهودات الجميع من إدارات وبلديات وخواص ومقاولين وباعثين عقاريين ومواطنين.

زيارة شركة التصرف بالقطب التكنولوجي ببرج السدرية حيث إطلعت السيدة الوالية من خلال تدخلات الرئيسة مدير عام لمجمع القطب التكنولوجي ببرج السدرية والمديرين العامين ومديري المؤسسات الجامعية ومراكز البحث والتكوين بالقطب على مختلف الأنشطة للقطب التكنولوجي إضافة إلى أهم إقتراحاتهم وتطلعاتهم لدفع البحث العلمي بما يتماشى مع مقتضيات المرحلة وحسن إستغلال الطاقات البشرية التي يتم تكوينها .

كما إطلعت السيدة الوالية والوفد لمرافق لها على وضعية فضاء المصالح المشتركة الذي توقفت أشغاله بعد فسخ الصفقة منذ شهر فيفري 2019 .

معاينة أشغال إنجاز الطريق الجهوية رقم 128 الرابطة بين عين أقطر ، قربص وعين العتروس ، حيث تم التعرف بحضور رئيس المشروع على نسب تقدم الأشغال بالطريق الجبلية (1،3كلم) وأشغال الطريق البحرية (1،2كلم) وتقوية الجزء الرابط بين قربص وعين الفكرون (2كلم) إضافة إلى أشغال حماية الطريق من سقوط الحجارة ، ويهدف المشروع إلى النهوض بالمنطقة السياحية بقربص وفك العزلة عنها وضمان السلامة المرورية مع حماية الشريط الساحلي .

متابعة تقدم مشروع تحسين تزويد مدينتي قربص ، المريسة وتاكلسة بالماء الصالح للشرب من تاكلسة البريج دوالة قريص والمريسة ويهدف المشروع إلى تحسين نسبة التزود وتدعيم الموارد المائية بكل من تاكلسة ، البريج ، دوالة وقربص والمريسة عبر مد 30 كم من القنوات وبناء خزانين بسعة 250 م3 و 500 م3 وبناء 4 محطات ضخ وتجهيزها وكهربتها وتجهيز وكهربة بئر عميقة .

إثر ذلك تم التحول إلى عمادتي الشريفات وبوشراي حيث تم الإطلاع بمقر البلدية على مجمل المشاريع في طور الإنجاز والمتمثلة أساسا في مشاريع تعبيد الطرقات التي شملت مجمل الأحياء بالشريفات وبوشراي ومشروع ترصيف حواشي الطرقات والتنوير العمومي وإقتناء معدات لتدعيم أسطول النظافة إضافة إلى تهيئة وتوسيع قصر البلدية ..

وفي ختام الزيارة ، تم الإطلاع على أشغال مشروع صرف وتجفيف المياه بسهول قرنبالية ومنزل بوزلفة وبني خلاد وسليمان والمتمثلة في جهر وادي المالح ووادي سيدي سعيد ووضع منشآت صرف إسمنتية وتحسين المسالك الفلاحية إضافة إلى تجفيف حوالي 700 هك بمناطق بوهنداية وبني خلاد ومنزل بوزلفة بكلفة جملية قدرت بـ 12 م.د .

الرقمية المصدر: الرقمية
شارك الخبر

إقرأ أيضا