آخر الأخبار

مقترحات جديدة للمجلس الوطني للجباية لتشجيع اندماج القطاع الموازي في الاقتصاد المنظم

شارك الخبر
مصدر الصورة

أبرز المستشار الجبائي وعضو المجلس الوطني للجباية، محمد صالح العياري، اليوم السبت 12 أكتوبر 2024، مقترحات المجلس لتحسين أوضاع صغار التجار والمنتصبين الفوضويين.

ومن بين هذه المقترحات، تخصيص مساحات تجارية مهيأة لهؤلاء التجار الذين لم يتمكن فضاء المنصف باي من استيعابهم، إلى جانب إنشاء مناطق حرة حدودية مع الجزائر وليبيا. هذه المناطق ستمنح التجار فرصة الحصول على معرف جبائي، وهو مقترح سبق أن طرحته وزارة المالية عام 2022، مشترطة دفع نسبة 10% من الأموال المصرح بها. ورغم ذلك، لم يجد هذا المقترح إقبالًا واسعًا.

كما أضاف العياري أن تغيير العملة قد يكون أحد الحلول الفعّالة لإجبار العاملين في القطاع الموازي على الانضمام إلى الاقتصاد المنظم. هذا الإجراء سيدفعهم للتوجه إلى البنوك لتبديل الأموال التي بحوزتهم، مستشهدًا بتجربتي الهند وجنوب إفريقيا في هذا السياق. 

وأوضح العياري أن مثل هذه الإجراءات ستؤدي إلى زيادة السيولة المالية للبنوك، وتحقيق مداخيل إضافية لخزينة الدولة، إضافة إلى دفع العاملين في القطاع الموازي للاشتراك في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

هذه الخطوة ستعود بالنفع على الاقتصاد الوطني وستضمن لهؤلاء العاملين الحصول على جراية مع نهاية حياتهم المهنية، مما يحقق العدالة الجبائية بين القطاعين المنظم وغير المنظم.

الرقمية المصدر: الرقمية
شارك الخبر

إقرأ أيضا