آخر الأخبار

رئيسة غرفة منتجي الزياتين تكشف عن سعر لتر زيت الزيتون لهذا الموسم [فيديو]

شارك الخبر

في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على الرابط أعلاه للمشاهدة على الموقع الرسمي

البلاد التونسية تحتل مراتب متقدّمة جدّا بخصوص انتاج زيت الزيتون وهي بلد الـ 100 مليون زيتونة. هذا ما أفادت به نجاة السعيدي رئيسة الغرفة الوطنية لمنتجي الزياتين بتونس في تصريح لتونس الرّقمية، اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2024.

وأضافت السعيدي بأنّ توقعات الغرفة ووزارة الفلاحة بخصوص صابة الزياتين متقاربة حيث كان من المنتظر أن تكون بين 220 و240 ألف طن، لترتفع بعد كميات الأمطار الأخيرة التي شهدتها البلاد إلى حدود الـ300 ألف طن وهي تُعتبر صابة فوق المتوسّط بقليل مقارنة بمعدّل انتاج تونس من الزياتين.

وبخصوص الأسعار أشارت محدّثتنا إلى أنّ العرض أقل بكثير من الطلب المتزايد على زيت الزيتون من قبل كافة دول العالم، وذلك ما سيجعل سعر اللتر الواحد من زيت الزيتون يكون مطابق لأسعار السنة الفارطة وربّما أزيد بنسبة قليلة، منوّهة إلى أنّه سيتمّ تحديد الأسعار مع فتح المعاصر في بداية شهر نوفمبر.

كما تابعت ذات المصدر القول بأنّ الأسعار مرتبطة ببورصة عالمية مشدّدة على أنّ الشركات الكبرى هي المتحكمة أساسا في الأسعار. وقالت إنها تأمل أن توفّر الدولة الزيت المدعم للمواطن التونسي وتوفير الآليات لتوفير الكميات اللازمة للمستهلك التونسي على غرار ما تمّ في السنة الفارطة.

الرقمية المصدر: الرقمية
شارك الخبر

إقرأ أيضا