آخر الأخبار

6 أفلام تونسية تشارك في مهرجان الإسكندرية السّينمائي الدّولي لدول البحر المتوسّط

شارك الخبر

تشارك السينما التّونسية ضمن فعاليات الدّورة 40 من مهرجان الإسكندرية السّينمائي الدّولي لدول البحر المتوسّط التي تنطلق فعالياتها اليوم 1 أكتوبر 2024 لتمتد إلى يوم 5 من الشّهر ذاته.

ويتسابق الفيلمان التّونسيان “المابين” لندى المازني حفيظ، (2023) و”وراء الجبل” لمحمد بن عطية (2023) ضمن 12 فيلما مشاركا في مسابقة الأفلام الطويلة من عديد الدول من بينها المغرب وسوريا ومصر وايطاليا واليونان وكرواتيا وألبانيا.
كما يشارك الفيلمان التونسيان ضمن مسابقة نور الشريف للفيلم العربي الطّويل. أمّا في مسابقة الفيلم القصير لدول البحر المتوسط التي يتنافس فيها 30 فيلما، فستكون السينما التونسية ممثلة بأربعة أفلام وهي ” Je te ferai un film متى نلتقي ؟ بعد عام وفيلم” لأماني جعفر (مدته 19 دق وخرج في 2023) و” lucidream ” لمروان بالشيخ (مدته 7 دق وخرج في 2022) و” dreamers حالمون” لزينب بوزيد (مدته 16 دق) وهو من إنتاج 2023 و” hello forties الأربعين” لسناء الجزيري (15 دق) وهو من إنتاج 2022 .
وللإشارة فإن فيلم “الما بين” هو عمل روائي طويل (95 دق)، تم ترشيحه لتمثيل تونس رسميا في الدورة 97 لجوائز الأوسكار، وهو متحصل على دعم من وزارة الشؤون الثقافية، ومن المنظّمة الدّولية للفرنكفونية، وهو من إنتاج شركة ليث للإنتاج و”ميستيك للأفلام” وهو من بطولة أمينة بن اسماعيل ومحمد مراد وشارك فيه عدد من الممثلين التونسيين وهم أيمن بن حميدة وسناء بالشيخ وفاطمة بن سعيدان وفتحي العكاري وهيفاء بولكباش وسيشارك من 3 إلى 13 أكتوبر ضمن فعاليات الدورة 35 من مهرجان الفيلم العربي بمنطقة فاماك بجنوب فرنسا، كما أحرزت بطلته مؤخرا على جائزة أحسن ممثلة في مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي الذي أقيم من 6 إلى 13 سبتمبر الجاري.
أما فيلم “وراء الجبل” فهو روائي طويل (98 دق) من إنتاج “نوماديس للإنتاج ” لدرة بوشوشة ولينا بن شعبان بالتعاون مع عدد من الشركاء ومانحي الدعم من بلجيكا وفرنسا وإيطاليا والسعودية وقطر.
ويُشارك في بطولته كل من مجد مستورة، وحلمي الدريدي، ووليد بوشيحاوي، وسلمى الزغيدي، ووسيم بالغارق، والفلسطيني سامر بشارات.
وقد توج بعديد الجوائز من ضمنها جائزة لجنة التحكيم الخاصة للدورة 13 من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية مناصفة مع الفيلم المصري “رحلة 404” إخراج هاني خليفة كما تُوج بطل العمل مجد مستورة بجائزة أفضل ممثل في إطار نفس المهرجان.
وجدير بالذكر أن مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي لدول البحر المتوسط يُكرم هذه السنة الفنانة “نللي” من خلال إطلاق اسمها على الدورة الحالية.

الرقمية المصدر: الرقمية
شارك الخبر

إقرأ أيضا