آخر الأخبار

فتحي نبيلي: ” نعمل على بلوغ مستوى سلبي من انبعاثات الكربون في حدود سنة 2030″

شارك الخبر

تحدّث فتحي نبيلي مدير شؤون المحيط ورئيس مشروع المسؤولية المجتمعية بالمجمع الكيميائي التونسي، اليوم الأربعاء 25 سبتمبر 2024، عن اقتران ثلاث مصانع خاصة بإستغلال الطاقة والبخار في قابس.

وأضاف نبيلي خلال مشاركته في فعاليات اليوم الثاني من المنتدى المتوسطي لإزالة الكربون، بأنّ مختلف الأطراف المتداخلة تعمل على استغلال النجاعة الطاقية من خلال تحسين العمل في وحدات الانتاج وانتاج فسفاط الأمونيوم، بالإضافة إلى استعمال مولدات لتحويل الطاقة.

كما أضاف ذات المصدر بأنّ المجمع يعمل أيضا على إرساء جملة من المشاريع التي ستمكنه من تحقيق الأهداف المنشودة في مجال الطاقات المتجددة، على غرار الإمتصاص المزدوج. وتابع القول بأنّ المجمع الكيمائي فكّر أيضا في انتاج الأمونياك الأخضر وهو من مشتقات الهيدروجين الأحضر.

كما أكّد المتحدّث أنّه سيتمّ الانطلاق في تركيز وحدة انتاج نموذجية للنترات في قابس، بالإضافة إلى وضع وحدة لإنتاج الطاقة الشمسية في الجهة. منوّها إلى أنّ المجمع يحتاج لإستثمارات ضخمة للتمكّن من انجاز هذه المشاريع.

وأوضح فتحي نبيلي أنّ المجمع الكيميائي يتوفر على الأراضي اللازمة لإرساء وحدات لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية، مضيفا بأنّهم يعملون أيضا على الوصول إلى مستوى سلبي من انبعاثات الكربون في حدود سنة 2030.

الرقمية المصدر: الرقمية
شارك الخبر

إقرأ أيضا