آخر الأخبار

سوسة: ضبط كافة الإستعدادت لتأمين عودة مدرسية وتكوينية وجامعية ناجحة

شارك الخبر

يستعد 147 ألفا و 484 تلميذا وتلميذة للالتحاق بمقاعد الدراسة في 261 مؤسسة تربوية بولاية سوسة خلال السنة الدراسية 2024-2025 تنقسم إلى 184 مدرسة ابتدائية، و42 مدرسة إعدادية، و29 معهدا ثانويا، و95 مؤسسة تربوية خاصة مرخص لها، وفق المندوبة الجهوية للتربية بسوسة زهية الحديجي.

وأوضحت الحديجي، خلال جلسة عمل انعقدت، اليوم الأربعاء 4 سبتمبر 2024، بمقر ولاية سوسة باشراف والي الجهة نبيل الفرجاني، أن ولاية سوسة باعتبارها جهة جاذبة ما فتئت تشهد اقبالا متزايدا على ترسيم التلاميذ بمؤسساتها التربوية مما تسبب في احداث ضغط كبير على طاقة استيعاب هذه المؤسسات، وما يتبع ذلك من كثافة عدد التلاميذ وضرورة توفر اطار تدريس وفضاءات تعلم إضافية.

وذكرت أن 8352 معلما وأستاذا سيباشرون العمل لتأمين الدروس خلال السنة الدراسية الحالية بالجهة، في انتظار سدّ الشغورات الحاصلة في عدد إطارات التدريس والمقدرة بـ401 أستاذ مرحلة ابتدائية وإعدادية وثانوية، مشيرة إلى أن المؤسسات التربوية بولاية سوسة تشهد كذلك نقصا حادّا في بقية الموارد البشرية ولا سيما في القيمين والعملة.

ولفتت المندوبة الجهوية للتربية بسوسة إلى أن البنية التحتية التربوية بالجهة لم تشهد خلال السنة الدراسية الجارية احداثات جديدة ولكن في المقابل شه عدد من المؤسسات التربوية توسيعات واعمال صيانة وتعهد، الى جانب تجهيزها باثاث مدرسي جديد.

ونوّهت المندوبة الجهوية للتربية في هذا الإطار بالمجهودات التي بذلتها الجمعيات والمنظّمات والنسيج الاقتصادي والسلط المحلية والجهوية التي أنجزت المدرسة الابتدائية ببني كلثوم من معتمدية مساكن، وبناء 6 فصول لاستقبال 120 تلميذا.

وبخصوص الاستعدادات لعودة المتكونين بمؤسسات التكوين المهني بولاية سوسة، أفاد المدير الجهوي للتكوين المهني والتشغيل، طارق محجوب، خلال الجلسة، أنه تم توفير كل الظروف الملائمة لحسن استقبال 1785 متكوّنا وانطلاق الدورات التكوينية في 11 مركز تكوين مهني عمومي، و676 مؤسسة تكوين خاصة.

وقد شدّد والي سوسة، نبيل الفرجاني، في مستهل الجلسة التي حضرتها كل الأطراف المتداخلة في تأمين هذه العودة من مصالح أمنية وإدارية الى جانب المعتمدين والكتاب العامين للبلديات، على ضرورة تضافر جهود كل الأطراف قصد تأمين أفضل السبل لعودة مدرسية وتكوينية وجامعية موفقة، داعيا بالخصوص الى الحرص على فرض الانضباط داخل المؤسسات التربوية وحمايتها من الدخلاء على الفضاء التربوي.

كما دعا البلديات إلى مزيد العناية بمحيط المؤسسات التربوية والجامعية، والى التنسيق مع المصالح المعنية لتأمين النقل المدرسي والجامعي، ومتابعة تزويد السوق باللوازم المدرسية، والحرص على توفيرها، وتكثيف المراقبة الاقتصادية، والى مواصلة المدّ التضامني، ومساعدة أبناء العائلات المعوزة ومحدودة الدخل بمناسبة العودة المدرسية.

الرقمية المصدر: الرقمية
شارك الخبر

إقرأ أيضا