في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على رابط المصدر للمشاهدة على الموقع الرسمي
نشرت وسائل إعلام لبنانية، مساء الجمعة، النص المبدئي لاتفاق الإطار بين لبنان وإسرائيل الموقع في الولايات المتحدة الأمريكية.
ووفق ما نشره الإعلام اللبناني ينص الاتفاق الإطار مبدئيا على:
- تلتزم إسرائيل ولبنان باتخاذ تدابير بحسن نية تعكس نوايا إيجابية بما في ذلك وقف جميع الأعمال العدائية، والتعاون في البحث عن الرفات وإعادتها، والإفراج عن المحتجزين.
- تلتزم حكومة إسرائيل وحكومة لبنان بعملية متبادلة ومتدرجة وفق شروط واضحة تستعيد بموجبها القوات المسلحة اللبنانية سلطة الدولة الفعلية على كامل الأراضي اللبنانية وذلك بعد التحقق من نزع سلاح الجماعات المسلحة.
- تشدد حكومة إسرائيل على أن عملياتها العسكرية في لبنان تأتي حصرا نتيجة الهجمات والتهديدات والنوايا العدائية الصادرة عن جماعات مسلحة غير تابعة للدولة ولا سيما حزب الله.
- تؤكد حكومة لبنان مجددا التزامها الحازم وغير القابل للتراجع باستعادة وممارسة السيادة الكاملة على جميع أراضيها.
وفي وقت سابق، نشرت "القناة 12" العبرية بنود اتفاق الإطار بين لبنان وإسرائيل والذي تم التوصل إليه مساء اليوم الجمعة في واشنطن.
وقالت القناة العبرية إن الاتفاق الإطار يتضمن البنود التالية:
- انسحاب إسرائيل من منطقتين داخل الخط الأصفر الجديد.
- لن تنسحب إسرائيل من مرتفعات شقيف.
- سكان لبنان لن يعودوا للبلدات داخل الخط الأصفر الأصلي (8-10 كم من الحدود جنوب الليطاني)
- الجيش الإسرائيلي لن ينسحب من الخط الأصفر حتى تجريد حزب الله من سلاحه.
- الاعتراف متبادل بين الحكومتين على سيادة كل دولة على أراضيها.
- الجيش اللبناني سيتسلم مناطق احتلها الجيش الإسرائيلي ونفذ فيها اقتحامات لكنه لا يتواجد فيها (أي لن نرى انسحابا فعليا للجيش).
ووقعت إسرائيل ولبنان برعاية أمريكية، مساء يوم الجمعة 26 يونيو 2026، اتفاق إطار عقب جولة خامسة من المفاوضات في واشنطن تكللت بالنجاح.
ووقّع الاتفاق الإطاري الثلاثي بعد 4 أيام من المفاوضات التي استضافتها واشنطن برعاية أمريكية، في أول اختراق بمسار تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار بين الجانبين، وسط مساع أمريكية لتثبيت التهدئة ودفع ترتيبات التنفيذ.
وشهدت مراسم التوقيع التي أقيمت في مقر وزارة الخارجية الأمريكية بواشنطن، حضور وزير الخارجية ماركو روبيو، وسفيرة لبنان لدى الولايات المتحدة ندى حمادة، والسفير الإسرائيلي لدى واشنطن يحيئيل لايتر، ومستشار وزارة الخارجية دانيال هولر، والسفير الأمريكي لدى لبنان ميشال عيسى، ورئيس الوفد اللبناني سيمون كرم.
وفي السياق، قال مسؤول سياسي رفيع المستوى إنه وبعد مفاوضات مطولة بين الولايات المتحدة وإسرائيل ولبنان، وقع ممثلو الدول الثلاث مساء الجمعة 26 يونيو إطارا ثلاثيا يهدف إلى التوصل إلى اتفاقيات مستقبلية بين إسرائيل ولبنان لإنهاء الصراع بين البلدين والتوصل إلى تسوية سلمية.
وأكد أن إسرائيل ستحافظ على منطقتها الأمنية داخل حدود الخط الأصفر في لبنان إلى حين نزع سلاح حزب الله والتنظيمات المسلحة الأخرى في لبنان، وزوال أي تهديد من لبنان لأراضي إسرائيل.
وسيُحافظ الجيش الإسرائيلي وفق المسؤول، على حرية العمل العسكري في جميع أنحاء المنطقة الأمنية للقضاء على أي تهديدات.
ووفق المسؤول السياسي، اتفقت إسرائيل ولبنان على منطقتين قرب الخط الأصفر اقترحهما الجيش الإسرائيلي، لتكونا بمثابة نموذج تجريبي لتفكيك حزب الله ونقل السيطرة على المنطقة إلى الجيش اللبناني، وهي منطقة خارج الخط الأصفر وجنوب نهر الليطاني، وأخرى خارج الخط الأصفر الأصلي وشمال نهر الليطاني.
كما ذكر مسؤول رفيع في رئاسة الوزراء الإسرائيلية، أن الاتفاق يشمل حرية عمل إسرائيلية في كل مناطق الخط الأصفر.
وبين المسؤول أن الاتفاق الثلاثي إنجاز لإسرائيل في مواجهة إيران التي أرادت فرض انسحاب أحادي الجانب على تل أبيب.
المصدر: RT + إعلام عبري
المصدر:
روسيا اليوم