( CNN )-- قال كبير المفاوضين الإيرانيين محمد باقر قاليباف، الخميس، إن طهران لن تستخدم أموالها المُفرج عنها بموجب الاتفاق مع الولايات المتحدة لشراء محاصيل أمريكية، رافضا ادعاء نائب الرئيس الأمريكي جي دي فانس ، هذا الأسبوع، بأن إيران ستستخدم هذه الأموال لشراء سلع زراعية أمريكية.
وكتب محمد باقر قاليباف، الذي يشغل أيضا منصب رئيس البرلمان الإيراني، على حسابه الرسمي بمنصة "إكس"، تويتر سابقا: "تدّعي أمريكا كذباً أن الأموال التي سيتم الإفراج عنها ستُنفق على شراء منتجاتها الزراعية. يا للعجب! إن المنتج الوحيد الذي نحن نحصده هو الذي زرعتموه أنتم منذ سنوات: عقود من انعدام الثقة!"، حسب قوله.
وأضاف أن "أمريكا لا تصدر سوى فول الصويا المعدّل وراثيا، والوعود غير المنجزة، والخطابات المسيئة".
وقال دي فانس للصحفيين في مؤتمر صحفي، الاثنين، إن "الأصول الإيرانية المجمدة التي سيتم الإفراج عنها" سوف تخصص "لشراء فول الصويا والذرة والقمح الأمريكية لصالح الشعب الإيراني".
وبموجب بنود مذكرة التفاهم المكونة من 14 نقطة والتي تم توقيعها، الأسبوع الماضي، تتعهد الولايات المتحدة "بإتاحة استخدام الأموال والأصول المجمدة أو المقيدة المتعلقة بالجمهورية الإسلامية بالكامل"، و"إنهاء جميع أنواع العقوبات على الجمهورية الإسلامية الإيرانية، بما في ذلك قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة".
المصدر:
سي ان ان