آخر الأخبار

قبل الافتتاح بساعات.. الرقابة تمنع عرض فيلم بمهرجان الجونة

شارك الخبر

قرار مفاجئ اتخدته الرقابة على المصنفات الفنية المصرية، ما تسبب في حالة من الغضب داخل الأوساط الفنية، حيث تم منع عرض فيلم روائي قصير يحمل اسم "آخر المعجزات" بمهرجان الجونة، والذي كان من المفترض أن يكون فيلم الافتتاح للنسخة السابعة من المهرجان، والتي تنطلق مساء اليوم الخميس في مدينة الجونة بالغردقة.

قبل الافتتاح بساعات

الغريب في الأمر هو أن قرار الرقابة كان بمثابة مفاجأة صادمة لإدارة المهرجان وضيوفه، خاصة أن ذلك القرار خرج قبل انطلاق حفل الافتتاح بساعات معدودة، حيث سحب رئيس جهاز الرقابة على المصنفات الفنية خالد عبد الجليل، تراخيص عرض الفيلم، ولم يوضح السبب وراء إلغاء الترخيص بهذا الشكل المفاجئ، كما أنه لم يعلق على حالة الغضب الشديدة التي اجتاحت المجتمع السينمائي في مصر.

بوستر فيلم آخر المعجزات

"النفخ في الزبادي"

وعبر الناقد الفني المصري طارق الشناوي عن غضبه بسبب قرار رئيس الرقابة بمنع عرض الفيلم، حيث كتب في منشور عبر صفحته على موقع "فيسبوك": "إلغاء عرض الفيلم القصير "آخر المعجزات" إخراج عبد الوهاب شوقي في اللحظات الأخيرة وسحب الموافقة قبل افتتاح مهرجان الجونة بساعات قليلة يؤكد أن الرقابة لا تدرك أن تلك القرارات العشوائية تضعنا أمام العالم في مواقف محرجة، أنتظر أن تراجع الرقابة موقفها، وتتوقف عن النفخ في الزبادي" في إشارة إلى التحوط الزائد بخصوص بعض الموضوعات التي تعتبرها الرقابة موضوعات حساسة.

منشور الناقد طارق الشناوي

عن قصة نجيب محفوظ

الغريب في الأمر أن الفيلم مقتبس عن القصة القصيرة "معجزة" من المجموعة القصصية "خمارة القط الأسود" للأديب الروائي الراحل الحاصل على جائزة نوبل نجيب محفوظ، والتي لاقت نجاحاً كبيراً فور صدورها، كما أن تلك المجموعة القصصية لم تواجه أية مشكلات عندما قرر نجيب محفوظ طرحها بالأسواق.

كما أن الفيلم تم تصوير أغلب مشاهده في منطقة وسط البلد بالقاهرة، بعد الحصول على كافة التصاريح من الجهات المعنية المختلفة داخل مصر، ولم يواجه الفيلم أية مشكلات تخص الموافقة على السيناريو أو التصوير، مما جعل البعض يذهب إلى أن رئيس الرقابة المصري أصدر قرار منع عرضه بمهرجان الجونة من باب التعنت.

عابد عناني

شيخ صوفي.. وعالمان مادي وروحي

جدير بالذكر أن فيلم "آخر المعجزات"، يتناول العلاقة بين العالمين المادي والروحي، ويجسد دور البطولة الفنان خالد كمال الذي يقوم بدور صحافي يدعى "يحيى" يعمل محررا في صفحة الوفيات في إحدى الجرائد، وتدور قصة الفيلم حول دخول يحيى في خلاف مع مديره بسبب كتابة اسم شيخ صوفي بالخطأ بعد وفاته، ويفاجأ يحيى بمكالمة هاتفية من الشيخ الصوفي المتوفى يطلب لقاءه.

يشارك في بطولة فيلم "آخر المعجزات" أحمد صيام، عابد عناني، ومن إخراج عبد الوهاب شوقي، ومن تأليف مارك لطفي وعبد الوهاب شوقي.

العربيّة المصدر: العربيّة
شارك الخبر

إقرأ أيضا