آخر الأخبار

منتخب السودان يحقق أعلى قفزة بالعالم في تصنيف «فيفا» الشهري

شارك الخبر
مصدر الصورة

قفز منتخب السودان الأول، 10 مراكز في التصنيف الشهري للمنتخبات الصادر من الاتحاد الدولي لكره القدم (فيفا).

وتحول منتخب (صقور الجديان) من المركز 120 الذي احتله في آخر تصنيف ليصل إلى الترتيب رقم 110 في شهر اكتوبر الحالي.

وتصدرت الأرجنتين بطلة كأس العالم قائمة الترتيب رغم اقتراب منافسيه ومطارديه المباشرين فرنسا ثم إسبانيا، تليهما إنجلترا والبرازيل وبلجيكا.

إنجازات أفريقية

واحتفى الموقع الرسمي لـ(فيفا) بتصنيف السودان بسبب تقدّمه 10 مراكز كاملة كأكبر قفزة في الشهر الحالي في العالم بجانب جزر القمر.

وقال: تواصلت الإنجازات الأفريقية في هذه النسخة من التصنيف حيث حقق منتخب جزر القمر والسودان أكبر ارتقاء من حيث المراتب بعد تغلبهما على كل من تونس وغانا في تصفيات كاس الأمم الأفريقية 2025.

ويتصدر المنتخب السوداني الملقب بصقور الجديان مجموعته في تصفيات كاس العالم متفوقاً على السنغال بنقطتين والكونغو الديمقراطية بثلاث.

ويأتي ترتيب السودان في المركز الثاني في تصفيات الأمم الأفريقية خلف أنجولا، وبات صقور الجديان بحاجة إلى نقطة وحيدة من مباراتين لبلوغ النهائيات المقامة بالمغرب.

وسبق أن صرح لاعب الصقور محمد عبد الرحمن لموقع فيفا بالقول: نحن منذ أكثر من عام نسعى لإسعاد جماهيرنا، بلادنا تعيش في حرب غير مسبوقة في السودان في عدد كبير من المناطق، لذلك نسعى لإسعادهم متى كان ذلك ممكنًا.

وأضاف: الصدارة لم تكن مصادفة، لقد بذلنا جهودًا جبارًا ووفقنا في الوصول إلى هدفنا.

تقدم تراكمي

ووصف المدرب السوداني كفاح صالح، ما يقدمه صقور الجديان بأنه تقدم تراكمي نتج عن التخطيط الجيد.

واعتبر أن ما تحقق من نتائج وقفزة في تصنيف (الفيفا) جاء بروح وإصرار اللاعبين الذين يقدمون مستويات كبيرة.

وأضاف صالح: الاختيارات للاعبين كانت ممتازة كما أن لجنة المنتخبات بذلت مجهوداً جباراً.

وختم بالقول: المدرب كواسي أبياه أثبت علو كعبه رغم أن الجميع لم يتوقع هذه النتائج في فتره وجيزة.

بصمة المدرب الغاني

ويعتقد الصحفي الرياضي حسام حامد، أن صحوة المنتخب السوداني نتاج عمل كبير من المدرب الغاني “كواسي أبياه” لمعرفته طبيعة اللاعب السوداني خلال فترة إشرافه على فريق الخرطوم الوطني.

وقال حامد لـ(التغيير): اكتشف أبياه تأثر اللاعب المحلي بفقدان الثقة في النفس ما جعله يخصص جزءاً كبيراً من تدريباته للجوانب الذهنية، ذلك بخلاف تميزه التكتيكي والعلاقة المترابطة بينه وبين لاعبيه.

وأضاف: كما أن الاتحاد السوداني وضع ثقته الكاملة في الغاني بتوفير جميع مطالب الجهاز الفني وهو ما افتقده “كواسي” معية النجوم السوداء خلال فترة إشرافه على المنتخب الغاني.

ورأى حامد أن خبرة اللاعب المحلي ساهمت في تطور المنتخب وصحوة الحارس محمد المصطفى بجانب ثبات مستويات رمضان عجب، بوغبا، الغربال، تيري، مدعومين من التش، والسماني، وأبو عاقلة، ووصف معظم هذه الأسماء بأنها في فترة النضح خلال مسيرتها الكروية.

التغيير

الراكوبة المصدر: الراكوبة
شارك الخبر

إقرأ أيضا