آخر الأخبار

تجمع شباب سنار يطلق مناشدة عاجلة

شارك الخبر
مصدر الصورة

 

دعا ناشطون السلطات الحكومية والمنظمات الإنسانية إلى اتخاذ إجراءات عاجلة للتعامل مع الأوضاع الإنسانية المتدهورة في منطقة ديم المشايخة وعدد من المدن والقرى في ولاية سنار بشرق جنوب السودان. تأتي هذه المناشدة في ظل تصاعد الأزمات الإنسانية التي تعاني منها البلاد منذ بداية النزاع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في منتصف أبريل 2023، مما أدى إلى تفاقم الأوضاع في العديد من المناطق.

أفاد تجمع شباب سنار في بيان نشر على صفحته الرسمية على فيسبوك، أن سكان منطقة ديم المشايخة يواجهون ظروفاً إنسانية صعبة، حيث انتشرت الأمراض مثل الملاريا والكوليرا بشكل مقلق، مما أسفر عن ارتفاع ملحوظ في أعداد الوفيات. كما أشار البيان إلى الزيادة الكبيرة في أسعار المواد الغذائية ونقص الأدوية والعلاجات الضرورية، مما يزيد من معاناة المواطنين.

في ختام البيان، تم توجيه نداء عاجل من أبناء ديم المشايخة والمناطق المتضررة الأخرى للسلطات والمنظمات الإنسانية، مطالبين بضرورة التدخل الفوري لتحسين الأوضاع الصحية وتوفير المساعدات اللازمة. وأكد الناشطون أن المواطنين في هذه المناطق لا يملكون سوى الدعاء والصبر في مواجهة هذه الأزمات المتزايدة.

وفي سياق متصل أكد مدير عام مستشفى سنار التعليمي، الدكتور محمد عز العرب الحاج، أن عدد الإصابات بوباء الكوليرا في المنطقة بلغ 946 حالة، منها 667 حالة تعافٍ كامل و130 حالة وفاة، بالإضافة إلى 150 حالة تتلقى العلاج في مركز العزل. كما أعلن عن فتح مركز عزل جديد في منطقة ديم المشايخة، مشيراً إلى استقرار حالة الأدوية المتاحة وعدم انقطاعها.

في وقت سابق، اعتذرت وزارة الصحة الاتحادية عبر صفحتها على فيسبوك عن تصريح يتعلق بوصول الإمدادات الدوائية الخاصة بالكوليرا إلى منطقة ديم المشايخة، والذي تم نقله عن مدير عام الصحة بولاية سنار. وأوضحت الوزارة أنها تعمل على التنسيق مع وزارة الصحة بالولاية لضمان وصول الأدوية إلى المنطقة، حيث لم تصل الإمدادات المذكورة بعد، ولكن من المتوقع وصولها خلال يومي السبت أو الأحد.

كما أشارت الوزارة إلى أن منطقة ديم المشايخة تعاني من كثافة سكانية عالية وقد تأثرت بوباء الكوليرا نتيجة النزاعات في منطقة جبل موية وما حولها. وقد تم تكليف وزارة الصحة بسنار بمتابعة إيصال إمدادات الكوليرا، حيث تم الإعلان عن توفير 3000 محلول وريدي إضافي للمنطقة، بالإضافة إلى تخصيص حصة من الأدوية ودعم المستشفى ومركز العزل.

 

الراكوبة المصدر: الراكوبة
شارك الخبر

إقرأ أيضا