آخر الأخبار

أثارت تصريحاته جدلا كبيرا .. محامي البشير : موكلي قد يكون بحاجة إلى علاج خارج السودان

شارك الخبر

 

ذكر محامي الرئيس السوداني المعزول، عمر البشير، يوم الثلاثاء، أن موكله قد يكون بحاجة إلى علاج خارج السودان، مشيراً إلى أنه تم نقله من العاصمة الخرطوم التي تعاني من النزاع إلى مدينة مروي في شمال البلاد لتلقي العلاج.

قال محاميه، محمد الحسن الأمين، لوكالة رويترز، إن البشير (80 عاماً)، الذي سجن مع مؤيديه بعد الإطاحة به في انتفاضة شعبية عام 2019، تم نقله إلى مركز توقيف في مروي قبل أن يُعالج في مستشفى في المدينة.

قال الأمين: “يحتاج إلى متابعة صحية وفحوصات دورية في بعض الأحيان ظهر لديه بعض المضاعفات، مما يستدعي المتابعة لكن حالته الآن ليست حرجة”.”

وقال “بعض الأعراض لم يتم تحديد أسبابها حتى الآن، وقد تتطلب علاجًا خارج السودان”، مشيرًا إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها نقل البشير من العاصمة.

أُدين البشير بتهم تتعلق بالفساد والتمويل غير القانوني، وقد واجه محاكمات إضافية قبل اندلاع الحرب في أبريل 2023.

وكان مؤخراً محجوزاً في قاعدة عسكرية في أم درمان، وهي منطقة تابعة للعاصمة السودانية الخرطوم، حيث لا يزال الجيش يخوض مواجهات مع قوات الدعم السريع شبه العسكرية.

قال ثلاثة شهود إن مدينة أم درمان شهدت اشتباكات عنيفة، وإن قوات الدعم السريع قامت بقصف أحياء معينة هناك اليوم الثلاثاء.

لم تتأثر مدينة مروي، التي تبعد 340 كيلومترًا إلى الشمال، بالصراع بشكل كبير.

البشير مطلوب أيضاً من قبل المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية، وذلك في سياق الصراع الذي بدأ يتفاقم في دارفور منذ عام 2003.

وأفاد الأمين أن الوزير السابق عبد الرحيم محمد حسين تم نقله مع البشير إلى مروي لتلقي العلاج.

قامت المحكمة الجنائية الدولية بإصدار مذكرة اعتقال ضد حسين كما تم نقل مسؤول كبير سابق آخر، وهو بكري حسن صالح، إلى أحد مستشفيات مروي، وهو من أقرب المقربين من البشير خلال فترة حكمه التي امتدت لمدة ثلاثة عقود.

 

الراكوبة المصدر: الراكوبة
شارك الخبر

إقرأ أيضا