في حال واجهت مشكلة في مشاهدة الفيديو، إضغط على رابط المصدر للمشاهدة على الموقع الرسمي
في اليوم الحادي عشر من توقيع مذكرة التفاهم بين واشنطن وطهران، وبعد 120 يوما من اندلاع الحرب:
للاطلاع على المدونة السابقة
لا تبدو الهدنة الأمريكية الإيرانية قوية بما يكفي للصمود في وجه التحديات الميدانية، خصوصا مع فشل الحرب في تحقيق أهدافها السياسية التي اندلعت من أجلها، وعدم التوصل إلى اتفاق حاسم، فضلا عن احتمال انفجار الموقف بين إسرائيل وحزب الله في لبنان.
فما إن بدأت المفاوضات المنصوص عليها في مذكرة التفاهم بين واشنطن وطهران، حتى تبادل الطرفان ضربات خاطفة، بعدما اتهمت الولايات المتحدة الإيرانيين باستهداف سفينة تجارية في مضيق هرمز.
ولقراءة المزيد حول تناول الصحف العالمية للهدنة والضربات بين أمريكا وإيران، اضغط هنا
قال وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير، السبت، إن الاتفاق مع لبنان "خطأ فادح".
وأشار بن غفير إلى أنه طلب إجراء تصويت داخل المجلس الوزاري الأمني المصغر "الكابينت" بشأن هذا الاتفاق.
وكتب الوزير اليميني المتطرف على منصة إكس "الاتفاق مع لبنان خطأ فادح. توجهت هذا المساء إلى رئيس الوزراء (بنيامين نتنياهو) بطلب لإجراء تصويت في الكابينت، وأناضل ضد الاتفاق منذ أسابيع".
وأضاف "صحيح أننا نبقى في معظم المناطق في الوقت الحالي، لكن دولة لبنان لن تنزع سلاح حزب الله".
وتابع "سأطالب بإجراء تصويت في الكابينت"، دون تفاصيل عن آليات هذا التصويت ومسوغاته القانونية.
تداعيات التصعيد في مضيق هرمز على التفاهم الأمريكي الإيراني، التفاصيل مع الدكتور إبراهيم فريحات أستاذ النزاعات الدولية بمعهد الدوحة للدراسات العليا، والدكتور نوفل ضو الأكاديمي والباحث في قضايا الشرق الأوسط، والدكتور محجوب الزويري الأكاديمي والخبير بسياسات الشرق الأوسط.
قالت القيادة المركزية الأمريكية (سنتكوم) إن قواتها نفذت ضربات إضافية ضد أهداف متعددة في إيران، اليوم، بتوجيه من القائد الأعلى الرئيس دونالد ترمب.
وأضافت أنه بعد الضربات الأمريكية التي شُنت أمس ردا على الهجوم الإيراني على ناقلة النفط "إيفر لافلي"، أتيحت لإيران فرصة الالتزام باتفاق وقف إطلاق النار، لكنها اختارت عدم القيام بذلك عندما شنت قواتها هجوما بطائرة مسيّرة استهدف ناقلة النفط "كيكو" صباح اليوم.
وأشارت القيادة المركزية الأمريكية إلى أن الناقلة -التي ترفع علم بنما- كانت تعبر بالقرب من مضيق هرمز محملة بأكثر من مليوني برميل من النفط الخام.
وأوضحت أن قواتها شنت اليوم غارات جوية في رد مباشر على ما وصفته بالعدوان الإيراني المستمر على الملاحة التجارية.
وقالت إن الطائرات العسكرية الأمريكية استهدفت البنية التحتية للمراقبة العسكرية الإيرانية، وأنظمة الاتصالات، ومواقع الدفاع الجوي، ومرافق تخزين الطائرات المسيّرة، وقدرات زرع الألغام.
وشددت على أن حركة السفن التجارية تستمر عبر مضيق هرمز، وأن قواتها تبقى متيقظة وجاهزة.
أفاد التلفزيون الإيراني بسماع دوي انفجارات في سيريك جنوبي البلاد.
ونقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية الرسمية عن مصدر عسكري أن أصوات الانفجارات قرب مدينة سيريك مرتبطة بسقوط مقذوفات على برج اتصالات، موضحا أن ال مقذوفات أصابت برج اتصالات في قرية طاهروي بمدينة سيريك جنوبي البلاد.
في حين نقل موقع أكسيوس عن مسؤول أمريكي أن الجيش الأمريكي يشن ضربات على أهداف إيرانية ردا على هجوم إيراني وقع السبت على ناقلة تجارية.
أما وكالة فارس فأفادت بسماع دوي انفجار في قرية ميسين في جزيرة قشم جنوبي إيران.
المصدر:
الجزيرة
مصدر الصورة
مصدر الصورة