( CNN )-- قال الرئيس اللبناني جوزاف عون، إن بيروت "لن تقبل إلا بزوال الاحتلال الإسرائيلي" عن جنوب البلاد، في وقت يجتمع دبلوماسيون لبنانيون وإسرائيليون، الثلاثاء، لإجراء محادثات في العاصمة الأمريكية واشنطن.
وقال عون، وفقاً لما نُشر في حساب الرئاسة اللبنانية على موقع إكس، إن "تطورات الأيام الماضية أثبتت صحة خيارنا بالذهاب إلى التفاوض لأنه السبيل الوحيد المعتمد على مستوى العالم كله لتحقيق الأهداف الوطنية واستعادة كل الحقوق".
وأعرب الرئيس عن أمله في أن تكون الجولة الجديدة من المحادثات مع إسرائيل " حاسمة على طريق إنجاز ما نريد من خير لوطننا وشعبنا، وهذا الخير نراه في استعادة سيادة لبنان كاملة على كل ذرة تراب وبسط سلطة الدولة على كامل أرضنا".
وقال عون: "نقول اليوم بأننا لن نقبل إلا بزوال الاحتلال الإسرائيلي عن جنوب لبنان وبسقوط الوصايات الخارجية معًا، لأن خيارنا الوحيد هو سيادتنا الوطنية، ورهاننا الأوحد هو الدولة اللبنانية التي وحدها لا غير، تحمي الجميع وتصون حريات وكرامات الجميع، وتثمّر التضحيات، وترفع كل أصناف الخوف والغبن عن الجميع".
ورغم الجهود الدبلوماسية الجارية، والاتفاق على وقف إطلاق نار جديد، الجمعة، استمر القتال بين إسرائيل وحزب الله في لبنان.
وأعلنت وزارة الصحة اللبنانية، الثلاثاء، أن ما لا يقل عن 4192 شخصًا قُتلوا وأُصيب 12171 آخرون في هجمات إسرائيلية على لبنان منذ 2 مارس/آذار. ولم تُفرّق الوزارة بين المدنيين والمقاتلين في إحصائياتها.
في وقت سابق من اليوم، اتهم حزب الله إسرائيل بـ"انتهاك صارخ" لخطة وقف إطلاق النار المكونة من 14 بندًا بين الولايات المتحدة وإيران، بعد أن أعلنت وزارة الصحة اللبنانية أن هجمات إسرائيلية أسفرت عن مقتل شخصين، الثلاثاء، في حي الدائر بمدينة النبطية.
وأفاد حزب الله أن القتلى في جنوب لبنان، الثلاثاء، كانوا ضمن مجموعة تعمل على إزالة الأنقاض من الطرق وانتشال الجثث.
المصدر:
سي ان ان